باخرة التنقيب عن النفط والغاز "ترانس أوشن بارنتس"
باخرة التنقيب عن النفط والغاز "ترانس أوشن بارنتس"منصات الوزير حمية

وزير لبناني يعلن بدء الحفر في "بلوك 9" للتنقيب عن النفط والغاز

أعلن علي حمية وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، اليوم الأربعاء، عن بدء أنشطة تنقيب بعد وصول باخرة التنقيب عن النفط والغاز "ترانس أوشن بارنتس" إلى منطقة الامتياز "بلوك 9".

وقال في بيان له: "هذا الموضوع بالنسبة لكل الحكومة اللبنانية، وبالنسبة للشعب اللبناني، هو موضوع مصيري وإن شاء الله قبل نهاية العام الجاري تكون النتائج إيجابية ويصبح لبنان بلدًا نفطيًّا وهذه تكون بارقة أمل للشعب اللبناني".

ويأتي بدء التنقيب قبالة سواحل لبنان في أعقاب إبرام اتفاقية مهمة بوساطة أمريكية في العام الماضي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل للمرة الأولى.

ويقود كونسورتيوم الحفر في منطقة الامتياز "بلوك 9" شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية وشركة الطاقة الإيطالية العملاقة "إيني" وشركة "قطر للطاقة" الحكومية.

من جهتها، قالت شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية إن منصة الحفر وصلت إلى لبنان لبدء أعمال تنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحله في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقالت "توتال" في البيان إن وصول المنصة والمعدات والآليات "خطوة مهمّة في التحضير لحفر البئر الاستكشافية في الرقعة رقم 9 الذي سيبدأ في أواخر شهر أغسطس آب 2023".

ويأمل لبنان أن تساعد اكتشافات النفط والغاز في الخروج من أزمة اقتصادية طاحنة، أفقدت العملة المحلية أكثر من 98% من قيمتها وتسببت في انخفاض شديد في احتياطيات النقد الأجنبي بالبلاد وتطبيق قطع دوري للتيار الكهربائي في أنحاء البلدات والمدن.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com