أنماط التوظيف في الخليج تتغير: ازدهار قطاع الاستشارات وتراجع في البنوك

أنماط التوظيف في الخليج تتغير: ازدهار قطاع الاستشارات وتراجع في البنوك

المصدر: ابوظبي- ارم نيوز

 أظهرت احصائيات التوظيف لدول مجلس النعاون الخليجي حصول متغيرات جوهرية في الانماط والارقام جراء البدء باستراتيجيات التحول الاقتصادي والهيكلة ، حيث شهد العام 2016 تغييرا اضحى فيه هو الافضل من حيث فرص توظيف المستشارين، بقدر ما أنه الأسوأ  من حيث التوظيف في قطاع البنوك.

ووفقاً لشركة التوظيف مورغان ماكينلي، فقد كان الطلب على توظيف المستشارين أكثر من المتوقع في الربع الأول هذا العام وسيبقى كذلك حتى نهاية العام. وعلى النقيض فقد انخفض التوظيف في قطاع البنوك بنسبة 60% حتى شهر مارس الماضي حيث سيبقى الطلب منخفضاً حتى نهاية العام.

مدير عام الشركة تريفور مورفي قال أن الطلب في السعودية والأمارات على المستشارين بإزدياد خصوصاً مع إتباع الحكومتين سياسات برامج تحول إقتصادية.

 وأظهرت  الارقام أن شركات الإستشارات تقاضت أكثر من 2.7 مليار دولار العام الماصي مرتفعة بنسبة 9% عن 2014 نظراً لإنخفاض أسعار النفط وسعي الحكومات لإيجاد حلول بديلة، وفقاً لشركة جلوبال ريسيرش البريطانية. ومن جانبه تخلى قطاع البنوك عن 1500 وظيفة في نفس العام.

كذلك فإن شركات الإستشارات في السعودية ستحصل على 12% زيادة في العمولات مقابل تعيين المستشاريين، وهي أكثر نسبة نمو في هذا القطاع عالمياً وفقاً لشركة سورس جلوبال. وكانت السعودية قد حصلت على أكبر حصة من سوق المستشارين في منطقة الخليج العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع