مشروعات النفط العراقية تواجه تأخيرات مع رفض الشركات خفض الإنفاق

مشروعات النفط العراقية تواجه تأخيرات مع رفض الشركات خفض الإنفاق
A worker adjusts the valve of an oil pipe at West Qurna oilfield in Iraq's southern province of Basra November 28, 2010. U.S. oil major ExxonMobil and its partners have awarded a contract to oil services firm Schlumberger Ltd to drill 10 wells in Iraq's West Qurna Phase One oilfield, industry sources familiar with the matter said. Picture taken November 28, 2010. REUTERS/Atef Hassan (IRAQ - Tags: BUSINESS ENERGY) IRAQ-OIL/WESTQURNA

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قال مسؤول عراقي بارز اليوم الجمعة، إن شركات النفط العالمية حذّرت العراق من أن المشروعات التي تهدف إلى زيادة إنتاجه من الخام ستتأخر إذا أصرّت الحكومة على تخفيضات كبيرة في الإنفاق هذا العام.

ومع تضرّر وضع العراق المالي، طالبت بغداد شركات النفط الأجنبية بتقليص ميزانياتها الخاصة بتطوير موارد البلاد النفطية للعام الثاني على التوالي، لكن الطرفين لم يتوصلا حتى الآن إلى اتفاق بشأن مستويات الإنفاق.

وورد طلب الحكومة العراقية في خطابات من وزارة النفط، كانت موجّهة إلى بي.بي ورويال داتش شل وإكسون موبيل وإيني ولوك أويل وبتروناس.

وقال المسؤول العراقي ”لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن مع الشركات الأجنبية بشأن الميزانيات المقترحة، وهذا يتسبب في تأخيرات في جميع مشروعات حقول النفط الرئيسية“، مضيفًا أن المباحثات مستمرة.

وأوضح المسؤول، أن بعض الشركات الأجنبية شكت من أن الميزانيات المقترحة قد تمنعها من مواصلة عمليات بالعراق، ولم يذكر مزيدًا من التفاصيل، مشيرًا إلى أن شركات بي.بي وشل ولوك أويل اعترضت بالفعل على ميزانيات الاستثمار المقترحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com