منع الخطوط الجوية العراقية من تسيير رحلات إلى أوروبا – إرم نيوز‬‎

منع الخطوط الجوية العراقية من تسيير رحلات إلى أوروبا

منع الخطوط الجوية العراقية من تسيير رحلات إلى أوروبا

بروكسل- أعلن الاتحاد الأوربي، الجمعة، في بيان رسمي، نشر على موقعه الإلكتروني، إدراج الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة منع تسيير رحلاتها الجوية إلى دول الاتحاد، لعدم التزامها بتنفيذ شروط السلامة المعتمدة لديه.

    وأوضح البيان أنه ”في آخر تحديث لقائمة السلامة الجوية للطيران المدني للاتحاد الأوروبي التي تم إعدادها، اليوم، تم إدراج اسم الخطوط الجوية العراقية، ضمن قائمة الخطوط الجوية الخاضعة لحظر تسيير رحلات إلى دول الاتحاد الأوروبي، وذلك لعدم التزامها بتنفيذ شروط السلامة، المعتمدة لدى الاتحاد الأوروبي برحلات الطيران المدني“.

وقال بنكين ريكاني، الخبير في الشؤون الملاحية ووكيل وزير النقل السابق في الحكومة العراقية، إن ”إدراج الاتحاد الأوروبي لشركة الخطوط الجوية العراقية (الناقل الوطني)، ضمن قائمة منع تسيير رحلات جوية لأوربا، سيكبدها خسائر مالية فادحة“.

وأضاف في حديث مع مراسل ”الأناضول“، إن ”قرار الاتحاد الأوروبي سلبي، ويضر بمصالح واقتصاد العراق، وله تأثير على سمعة شركة الخطوط الجوية العراقية التي تقترب من 70 عاماً“.

وأوضح ريكاني أن ”شركة الخطوط الجوية العراقية وطيلة سنوات عملها، لم يصدر بحقها قرار منع تسيير رحلاتها إلى بلدان العالم، لأسباب تتعلق بالجانب الفني، والقرار يدلل على أن هناك إهمالاً كبيراً جداً للعناية بالمصالح العامة“.

وتابع أن ”الشركة تمتلك طائرات حديثة ومتطورة تصل قيمتها الى اكثر من 1.5 مليار دولار، ووضع الشركة في القائمة السوداء من قبل الاتحاد الأوروبي، قد يفتح الباب لوضعها من جديد في القائمة السوداء لدول أخرى، فضلاً عن أن القرار سيكبد الشركة خسائر مالية كبيرة“.

ويمتلك العراق أسطولا حديثاً من طائرات نقل المسافرين، يتكون من 28 طائرة من طراز بوينغ الأميركية، وبومباردو الكندية، استوردها حديثاً، ضمن عقود أبرمها في الأعوام الماضية، ضمن خطة لإعادة تنشيط شركة الخطوط الجوية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com