الكويت تمنح مصر قرضاً طويل الأمد قيمته 99 مليون دولار‎

الكويت تمنح مصر قرضاً طويل الأمد قيمته 99 مليون دولار‎

المصدر: الكويت - قحطان العبوش

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة المصرية على اتفاقية قرض يقدم الصندوق الحكومي بمقتضاها قرضاً مقداره 30 مليون دينار كويتي (98.7 مليون دولار) للإسهام في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية (الجزء المصري).

ويهدف المشروع إلى إتاحة تبادل الطاقة بين مصر والسعودية في الأحوال العادية، وخاصة في أوقات الذروة وفي أحوال الطوارئ لتحسين اقتصاديات التشغيل ولدعم استقرار الشبكتين الكهربائيتين اللذين يعدان الأكبر في جنوب البحر المتوسط.

وتبلغ مدة القرض الذي يغطي 15 بالمئة من تكلفة المشروع في جزئه المصري، 25 عاماً بما في ذلك فترة إمهال قدرها خمس سنوات، ويسدد القرض على 40 قسطاً نصف سنوي يستحق أولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض وذلك بعد انقضاء فترة الإمهال المذكورة.

أما الفائدة على القرض فهي بواقع 2 بالمئة سنوياً عن جميع المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة وذلك من تاريخ سحب كل مبلغ، ويضاف إليها 0.5 بالمئة سنوياً لمواجهة التكاليف الإدارية وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي، القرض الـ40 الذي يقدمه الصندوق إلى مصر، وبلغت قيمتها 619 مليون دينار (2.3 مليار دولار)، إضافة لمنح قدمها الصندوق لمصر بلغت قيمتها 2.9 مليون دينار (9.8 مليون دولار).

وإضافة إلى قروض الصندوق الكويتي، قدمت الكويت إلى مصر 4 مليارات دولار على هيئة مساعدات ومنح، منذ منتصف العام 2013، منها ملياران وديعة لدى البنك المركزي، ومليار مشتقات نفطية، ومليار دولار منحة مالية.

وتتسم العلاقة بين مصر والكويت بالترابط الثابت الذي حرصت الكويت على عدم ربطه بأي موقف سياسي أو تغيير في مصر التي عاشت اضطرابات كثيرة خلال السنوات الأربع الماضية، ووقفت إلى جانبها في أصعب المراحل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com