الإمارات: ”انترنت الأشياء“ يوفر فرصاً اقتصادية بـ 53 مليار دولار في 2018

الإمارات: ”انترنت الأشياء“ يوفر فرصاً اقتصادية بـ 53 مليار دولار في 2018

دبي– قال خبراء ومشاركون في الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض جيتكس للتكنولوجيا أن انترنت الأشياء سيوفر عائدات وفرص إقتصادية تتجاوز 53 مليار دولار على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي حتى عام 2018، وذلك مساهمته في زيادة معدلات الإنتاجية وتعزيز الإيرادات خفض في التكاليف التشغيلية للمؤسسات والشركات.

وتركز الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض جيتكس للتكنولوجيا على انترنت الأشياء، الذي أصبح جزءاً من الهيكل التنظيمي للمؤسسات والشركات وحياة الأفراد اليومية. ويقدم المعرض حلولاً ذكية تستند على انترنت الأشياء في العديد من المجالات من بينها التعليم، والصحة، والمبيعات، وإدارة الأعمال، والتسوق، كما يقدم مفاهيم جديدة للمدن والمنازل الذكية.

وفي هذا السياق، واستعرضت مايكروسوفت بنجاح، عرضاً تفاعلياً لتوضيح مستقبل إنترنت الأشياء، وقدراتها التي لا تضاهى في القيادة نحو الاتجاه المتزايد حول المدن الذكية في العالم. حيث تم تقديم عرض تجريبي خلال معرض جيتكس، يوضح كيف يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء بناء مدينة أكثر أمناً وأكثر ذكاء.

كما أطلقت شركة هواوي حلول ”إنترنت الأشياء الذكية والمرنة“ الخاصة بالمركبات، التي تستهدف الإسهام في توفير مزيد من مستويات الأمان لمستخدمي النقل العام، وتقديم حلول أمان “إنترنت الأشياء” الذكية للمركبات لتشكل الخطوة الأولى نحو توفير أقصى درجات التحكم بالنسبة لمشغلي النقل العام وخدمات الطوارئ.

ومن جهتها أشارت شركة دو على لسان رئيسها التنفيذي عثمان سلطان إلى أنها تقدمت أخيراً لمناقصة خاصة بشبكات انترنت الأشياء وذلك بالتعاون مع مجموعة من شركائها البارزين على مستوى المنطقة والعالم.

وقال الخبراء  أن تطور قطاع الاتصالات والمشاريع الكبيرة إلى جانب الطلب الكبير من القطاع العام يعززان نمو القطاع في منطقة الشرق الأوسط، والتي تعتبر واحدة من أسرع المناطق في العالم في عملية تبني حلول إنترنت الأشياء في العام 2015.

وتوقعت شركة ديلويت أن يصل حجم الأجهزة والعائدات الاقتصادية في قطاع إنترنت الأشياء في منطقة الشرق الأوسط إلى 1.95 مليار دولار في العام 2015، مع تجاوز النمو الحاصل في هذا القطاع للمعدل العالمي، ويأتي ذلك في وقت باتت فيه الشرق الأوسط وإفريقيا مهيأة لتحقيق أعلى نمو في حركة البيانات السحابية في العالم، بزيادة أكثر من 8 أضعاف من 30 إكسابايت في 2013 إلى 260 إكسابايت في 2018، أي بما يزيد على ثماني مرات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com