إيران: قوائم العاطلين عن العمل تزداد كل ساعة

إيران: قوائم العاطلين عن العمل تزداد كل ساعة

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال وزير العمل والرفاه الاجتماعي الإيراني علي ربيعي، إن في كل دقيقة يتم إضافة خمس من المواطنين إلى قائمة العاطلين عن العامل، مضيفاً أن ”في كل ساعة يصل العدد إلى 300 عاطل عن العمل“.

وأضاف علي ربيعي في مقابلة مع صحيفة محلية إيرانية، الاثنين، إنه ”في كل عام يجب توفير 800 ألف فرصة عمل ووظيفة للإيرانيين“، مشدداً على ضرورة العمل لتوفير فرص عمل تتناسب مع هذه الأرقام التي وصفها بالكبيرة.

ولفت وزير العمل الإيراني إلى أن الشباب الباحثين عن فرص العمل غالبيتهم من ”خريجي الجامعات“، مرجحاً استمرار تزايد العاطلين عن العمل في السنوات القادمة.

وتتضارب الإحصائيات بشأن عدد العاطلين عن العمل والفقر في إيران، حيث أشار الوزير ربيعي في اكتوبر الماضي إلى وجود 7 ملايين شخص يعيشون في حالة فقر في إيران.

وبين وزير العمل الإيراني أن العوائل التي تسكن في العاصمة طهران لديها أكثر دخل سنوي، بينما لدى عوائل إقليم بلوشستان السني أقل دخل سنوي في إيران.

وكان علي ربيعي، وزير العمل والرفاه الاجتماعي الإيراني، أعلن في نوفمبر الماضي، أن 12 مليون إيراني يعيشون في حالة الفقر المدقع في إيران، مبينا أن هذه الأرقام تؤكد ضرورة إطلاق الحكومة خطة تنموية لتقليل حجم البطالة والفقر.

وكشفت احصائية رسمية للحكومة الإيرانية عن وجود أكثر من 15 مليون إيراني أي 20 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر، وتبقى هذه الأرقام محل تشكيك من قبل المنظمات الحقوقية الإيرانية والدولية، اذ تذهب إلى أعلى من ذلك بكثير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com