اكتشاف ”إيني“ يغني مصر عن استيراد الغاز الإسرائيلي

اكتشاف ”إيني“ يغني مصر عن استيراد الغاز الإسرائيلي

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام 

أكد مراقبون مصريون أن الاكتشاف الجديد للغاز الذي توصلت إليه شركة ”إيني“، الإيطالية في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، سيؤدي إلى استغناء القاهرة عن استيراد الغاز من إسرائيل، وذلك بعد أن كانت وزارة البترول المصرية تعتمد بشكل رئيسي على الغاز الإسرائيلي لسد احتياجات مصر من الغاز.

وأشار مراقبون إلى أن اكتشاف الغاز جاء ضمن 3 عوامل ساعدت على إنعاش البورصة المصرية بعد خسائر متوالية خلال الأسابيع الماضية، مما أدى إلى خسائر تجاوزت عشرات المليارات من الجنيهات، لافتين إلى أن فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، وجولات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في روسيا والصين وسنغافورة وإندونيسيا، ساعدت على إيجاد حالة تفاؤل في البورصة وزيادة معدلات الشراء.

وفي هذا السياق قالت الخبيرة المصرفية، د. بسنت فهمي، إن خبر اكتشاف الغاز الجديد دفع البورصة المصرية لحالة تفاؤل، في حين وجدنا العكس في أسواق المال الإسرائيلية بإحداث حالة تراجع، وذلك بسبب أن هذا الاكتشاف الضخم سيمنع مصر من استيراد الغاز من إسرائيل.

وأوضحت ”فهمي“ لـ“إرم“، أن المستثمر الأجنبي دائمًا ما ينظر للوضع السياسي في تعاملاته بسوق المال، وهو ما حدث مع فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب وتحرك حالة البرلمان، لأنه عادة ما يرى المستثمرون الأجانب أن خطوة البرلمان مهمة للغاية، بالإضافة إلى أن زيارة الرئيس المصري إلى سنغافورة ساهمت في هذه المكاسب بالبورصة، لاسيما مع توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات حول المساهمة الاستثمارية في محور قناة السويس، بالإضافة إلى تعاقدات تتعلق بتطوير الموانئ المصرية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com