سوريا تبحث مع الجزائر فتح أسواق جديدة أمام صادراتها – إرم نيوز‬‎

سوريا تبحث مع الجزائر فتح أسواق جديدة أمام صادراتها

سوريا تبحث مع الجزائر فتح أسواق جديدة أمام صادراتها

دمشق– تسعى كلٌّ من سوريا والجزائر إلى تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات، خاصة على المستوى التجاري والاقتصادي والاستثماري، بعدما قرّرت سوريا فتح أسواق جديدة أمام صادراتها، في ظل تراجع النشاط التجاري مع الجزائر، خاصّة في مجال الصناعة النسيجية بسبب الأوضاع الأمنية التي تشهدها سوريا.

ونقلت صحيفة المحور الجزائرية أن لقاء همام الجزائري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري مع السفير الجزائري بدمشق صالح بوشة يأتي في إطار سعي الوزارة السورية إلى فتح أسواق جديدة أمام صادراتها، وتعزيز وجود المنتجات والبضائع السورية في الأسواق التقليدية.

وقد أكد الوزير السوري على أهمية متابعة التنسيق بين الجزائر وبلده، لتأمين احتياجاتهما من السلع والمواد، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل تسويق البضائع وتعزيز تدفق حركة الاستثمارات، في ظل النشاط التجاري والاستثماري النسبي بينهما.

في السياق ذاته، دعا وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى عقد لقاء مشترك مع أصحاب الشركات السورية الخاصة، الناشطة في السوق الجزائرية، بحضور السفير الجزائري، في خطوة لبحث آليات تطوير العمل بين الطرفين، ومعالجة المشكلات التي تحول دون تعزيزه، بالإضافة إلى أهمية ذلك في إجراء الترتيبات اللازمة لإعادة تشكيل مجلس الأعمال السوري الجزائري المشترك، وفق أسس موضوعية.

من جهة أخرى، أوضح السفير الجزائري صالح بوشة أنّ السّجل التجاري صنّف سوريا في المرتبة الثانية، من حيث حجم الأعمال الخارجية في الجزائر، إلى جانب وجود أكثر من 1300 نشاط سوري، مشيرا إلى أنّ نتائج الجهود الدبلوماسية لكلا الطرفين أثمرت خلال شهر جويلية المنصرم بمنح ما يقارب 300 تأشيرة دخول لأشخاص سوريين إلى الجزائر، وحصول 50 في المائة من رجال الأعمال على التأشيرات.

واتفق الطرفان على متابعة الملفات التي تمّ التباحث بشأنها لوضعها حيز التنفيذ، خاصة ما يتعلّق بمتابعة آليات تبسيط الإجراءات المتعلقة بحركة رجال الأعمال بين الجانبين، لتطوير وتوسيع حركة التّجارة البينيّة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com