اليونان..  حزمة إنقاذ جديدة بقيمة 86 مليار يورو 

اليونان..  حزمة إنقاذ جديدة بقيمة 86 مليار يورو 

بروكسيل- توصل وزراء مالية منطقة اليورو عقب اجتماع استثنائي، أمس الجمعة، في بروكسل إلى اتفاق بشان حزمة مساعدات ثالثة لليونان، بقيمة تصل إلى 86 مليار يورو.

هذا ما أعلنته المفوضية الأوروبية ومجموعة اليورو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو الـ19 بالعاصمة البلجكية، أمس.

و أعلن المفوض الاوروبي المكلف والمسؤول عن شؤون اليورو ”فالديس دومبروفسكيس“، خلال المؤتمر الصحفي، إن المفوضية ستمنح اليونان قروضا جديدة تصل إلى 86 مليار يورو عبر آلية الاستقرار المالي الأوروبية وعلى مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وستكون الشريحة الأولى منها بقيمة 26 مليار يورو وسيتم تقسيمها إلى مجموعات فرعية وهي: دفعة فورية من 10 مليارات يورو ستوضع على حساب منفصل لإعادة رسملة البنوك اليونانية، أما الشريحة الفرعية الثانية، فستبلغ قيمتها 16 مليارا تبدأ بدفع 13 مليارا من الآن وحتى 20 أغسطس، تليها واحدة أو أكثر في فصل الخريف، وفقا لمدى تقدم اثينا في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها سابقا.

ومن جانبه قال ”يورن ديسلبلوم“ رئيس مجموعة دول اليورو، إن“اليونان بهذه الخطة الجديدة، لن تحتاج الى سداد القرض متوسط المدى بقيمة 3.4 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي قبل 20 أغسطس ، كما كان مقررا سابقا، وخاصة من ألمانيا، التي أرادت أن تأخذ المزيد من الوقت للتفاوض على اتفاق نهائي“.

و تنهي مجموعة اليورو بهذه الخطة الجديدة ستة اشهر كاملة من المفاوضات وصفت بالصعبة، والشاقة مع اليونان كانت تحيط ببقاء اليونان في منطقة اليورو وتهدد استقرار المنطقة برمتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com