منظمة التجارة العالمية تلغي التعرفة الجمركية عن 200 منتج الكتروني – إرم نيوز‬‎

منظمة التجارة العالمية تلغي التعرفة الجمركية عن 200 منتج الكتروني

منظمة التجارة العالمية تلغي التعرفة الجمركية عن 200 منتج الكتروني

المصدر: دبي-إرم

الغت منظمة التجارة العالمية التعرفة الجمركية عن حوالي 200 منتج الكتروني لتنشيط التجارة بهذه المنتجات بين دول العالم، والتي قدرتها بنحو 1.3 تريليون دولار في العام.

وتشمل المنتجات التي تم رفع التعرفة الجمركية عنها، مجموعات سلعية الكترونية منها الجيل الجديدة من أشباه الموصلات (مدخلات لصناعات الكترونية) وأنظمة الملاحة (جي بيي اس)، والمنتجات الطبية مثل آلات التصوير بالرنين المغناطيسي، و آلات الطباعة، والأقمار الصناعية، والاتصالات، والشاشات التي تعمل بحاسة اللمس.

وقالت منظمة التجارة إن اجتماعا ضم 54 من الدول الأعضاء في جنيف أكد على وضع خطة تنفيذية وتقديمها للاجتماع الوزاري للمنظمة المزمع عقده في العاصمة الكينية نيروبي في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتتضمن الخطة البدء في تنفيذ عملية رفع الرسوم الجمركية عن السلع المحددة تدريجيا لمدة 3 سنوات تبدأ مطلع 2016. وقدرت المنظمة حجم التداولات التجارية بمجموعة المواد التي شملتها التعرفة بنحو 7 بالمائة تقريبا من قيمة التجارة الدولية.

وتوقعت أن يسهم إزالة الرسوم الجمركية عن هذه المجموعات السلعية في تخفيض أسعارها وأسعار المواد التي تدخل في صناعتها، إلى جانب توفير مزيد من فرص العمل وتعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي حول العالم.

يذكر أن هذا أول اتفاق لتخفيض التعرفة على مجموعات سلعية تنفذه منضمة التجارة العالمية من نحو 18 عاما، ويستفيد منه 161 دولة عضو في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com