مصر تؤكد وجود 500 ألف سعودي على أراضيها

مصر تؤكد وجود 500 ألف سعودي على أراضيها

المصدر: إرم – ريمون القس

أكد مسؤول مصري أن عدد السعوديين الذين يقيمون في مصر إقامة دائمة يبلغ عددهم ما بين 400 و500 ألف سعودي منهم رجال أعمال يرتبطون بأعمالهم الاستثمارية أو يقيمون من أجل الدراسة أو لهم أملاك وعقارات داخل البلاد.

ونقلت صحيفة ”الاقتصادية“ السعودية عن عفيفي عبد الوهاب السفير المصري في السعودية إن عدد السياح السعوديين الذين توجهوا إلى مصر خلال الأشهر الستة الماضية ارتفع بنسبة تصل إلى نحو 35%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولم يكشف ”عبد الوهاب“ عن أرقام السياح السعوديين لعدم وجود عدد دقيق لها في الوقت الحالي، إلا أنه شدد على أن مصر؛ أكبر دولة عربية من حيث السكان، عادت كإحدى الوجهات المفضلة للسياح الخليجيين بعد أن تأثرت بضعف الإقبال السياحي سابقاً بسبب عدم الاستقرار الأمني.

وقال إن السعودية؛ صاحبة أكبر اقتصاد عربي، ما زالت تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية المستثمرة في مصر، بحجم استثمارات يصل إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار.

ويصل عدد المشاريع السعودية المشتركة أو المنفردة إلى نحو 3000 مشروع.

وكانت تقارير سابقة قد كشفت أن قيمة الاستثمارات السعودية المتعثرة في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 بلغت 16 مليار ريال (حوالي 4.2 مليار دولار)، وأن إجمالي عدد الشركات السعودية في مصر يبلغ 3200 شركة، منها 1800 في القاهرة.

وتربط السعودية؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، ومصر علاقات سياسية واقتصادية قوية، ويقدر حجم الجالية المصرية في السعودية بنحو مليوني شخص تقدر تحويلاتهم المالية إلى وطنهم مصر بنحو ثلاثة مليارات ريال سعودي (800 مليون دولار) سنوياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com