قطر ضمن المراكز الثلاثة الأولى في قائمة أغنى دول العالم

قطر ضمن المراكز الثلاثة الأولى في قائمة أغنى دول العالم

المصدر: دبي-إرم

تصدرت قطر ولوكسمبورج وسنغافورة المراكز الثلاثة الأولى  في قائمة أغنى دول العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وفقا لتصنيف مجلة “ جلوبال فاينانس“ الأمريكية.

واستندت ”جلوبال فاينانس“ وهي إحدى أكبر المجلات المالية المتخصصة في العالم في تصنيفاتها على البيانات والتقديرات الصادرة عن صندوق النقد الدولي.

واستخدمت المجلة في تحليلاتها أساس “ تعادل القوة الشرائية“، وهي عبارة عن عدد وحدات عملة البلد المطلوبة لشراء نفس الكميات من السلع والخدمات في السوق المحلية كما يشتريها الدولار. ويأخذ هذا الأساس بعين الاعتبار تكاليف المعيشة ومعدلات التضخم لمقارنة مستويات المعيشة بين البلدان المختلفة.

وباستخدام هذا المقياس، وجدت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة ”بزنس إنسايدر“ الأمريكية أن قطر، الدولة الصغيرة الواقعة على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، اعتلت قائمة أكثر الدول ثراء في العالم خلال الفترة ما بين 2009 و 2013.

وبلغ متوسط الناتج المحلي الإجمالي للفرد في قطر 105.091.42 دولار في العام  2013.

وحلت لوكسمبورج في المركز الثاني في القائمة، حيث سجل متوسط الناتج المحلي الإجمالي بها بالنسبة للفرد79,593,91 دولار، وهو الرقم الذي عزته الدراسة في جزء منه إلى العدد الهائل من الأشخاص العاملين في هذا البلد غير الساحلي، لكنهم يعيشون في البلدان المجاورة أمثال فرنسا وألمانيا وبلجيكا.

وترفع تلك الرواتب الإجمالي الذي يتم حساب الناتج المحلي الإجمالي للفرد عليه، لكن نظرا لأنهم لا يعيشون في سنغافورة، فإنهم لا يشكلون جزء من الرقم الذي يتم قسمة الناتج المحلي الإجمالي للفرد عليه.

وتذيلت جمهورية الكونغو الديمقراطية قائمة “ جلوبال فاينانس“، حيث حصت لقب أفقر دولة في العالم خلال الفترة من 2010-2013.

وفيما يلي قائمة  “ جلوبال فاينانس“ لـ أغنى 23 دولة في العالم:

  1. قطر
  2. لوكسمبورج

3.سنغاوفورة

  1. النرويج

  1. بروناي
  2. هونج كونج
  3. الولايات المتحدة

8.الإمارات العربية المتحدة

  1. سويسرا
  2. أستراليا
  3. كندا

12.النمسا

  1. أيرلندا
  2. هولندا

15.السويد

16.أيسلنده

  1. تايوان

18.ألمانيا

  1. الكويت
  2. الدانمارك
  3. بلجيكا
  4. اليابان

23.المملكة المتحدة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com