تشغيل تجريبي لقناة السويس الجديدة يوم 25 يوليو الجاري

تشغيل تجريبي لقناة السويس الجديدة يوم 25 يوليو الجاري

المصدر: وكالات-إرم

قال رئيس الهيئة العامة لقناة السويس المصرية، الفريق مهاب مميش، أنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة يوم 25 يوليو/ تموز الجاري.

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى إنشاء تفريعة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72 كم لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وبالتالي تحويل منطقة القناة إلى محور للصناعة وخدمات النقل.

وأضاف مميش إنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إعلان انتهاء الأعمال بمشروع قناة السويس وبدء التشغيل التجريبي بعد الوصول لنسبة 96% من أعمال التكريك المائي برفع 252 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من إجمالي 258 مليون متر مكعب مستهدف رفعها للمشروع.

وتابع الفريق مهاب مميش إن التشغيل التجريبي للقناة من المتوقع أن يبدأ في 25 يوليو/ تموز الجاري عقب الانتهاء تماماً من أعمال التكريك، مشيراً إلى أنه من المقرر تسلم منطقة الأعمال الجارية بالبحيرات المرة يوم الأحد المقبل.

وأضاف إن قناة السويس الجديدة أجهضت محاولات وخطط دول إقليمية في تنفيذ مشروعات تنافس قناة السويس، موضحاً أن القناة حالياً باستطاعتها استيعاب 100% من حجم الأسطول البحري العالمي بمختلف حمولاته وغاطسه مع توفير الوقت لأصحاب التوكيلات الملاحية العالمية في عبور القناة وهو ما يعني توفيراً في النفقات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com