203 مليارات دولار المديونية الخارجية للدول العربية

203 مليارات دولار المديونية الخارجية للدول العربية

المصدر: دبي-إرم

قال التقریر الاقتصادي العربي الموحد الصادر عن صندوق النقد العربي أن المدیونیة الخارجیة للدول العربیة قد وصلت الی نحو 203.5 ملیار دولار فی نهایة عام 2013، وذلك بسبب لجوء العدید من الدول المقترضة إلی الإقتراض الخارجي لتمویل العجز المالي المتزاید.

وذکر التقریر أن إجمالي الدین العام الخارجي القائم فی ذمة الدول العربیة المقترضة کمجموعة ارتفع بنسبة 12.4% فی عام 2013, بعد أن سجل ارتفاعا كذلك فی عام 2012 بلغت نسبته 7.5%.

وازدادت المدیونیة العامة الخارجیة للدول العربیة المقترضة من حوالي 181.1 ملیار دولار فی نهایة عام 2012 إلی نحو 203.5 ملیار دولار في نهایة عام 2013 .

وتعود الزیادة الكبيرة في هذه المدیونیة بالدرجة الأولی إلی لجوء العدید من الدول المقترضة إلی الإقتراض الخارجي لتمویل العجز المالي المتزاید، وإلی تغیر أسعار صرف العملات الرئیسیة المکونة لهذه المدیونیة مقابل الدولار.

وأضاف التقریر أن الاحتیاطیات النقدیة للدول العربیة شهدت نمواً طفیفاً خلال العام الماضی انعكست ایجاباً علی اقتصادیاتها وتصنیفاتها الإئتمانیة عالمیاً رغم الأحداث والتحولات السیاسیة الصعبة التی مرت بالمنطقة إلا أنها تمكنت من مواجهة مخاطر الأزمات الاقتصادیة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com