رئيس وزراء مالية اليورو: نتائج الاستفتاء مؤسفة وأوروبا تكثف المشاروات

رئيس وزراء مالية اليورو: نتائج الاستفتاء مؤسفة وأوروبا تكثف المشاروات

المصدر: وكالات-إرم

توالت ردود الأفعال على نتائج الاستفتاء الذي قامت به اليونان على خطة الدائنين، والذي أظهر رفض اليونانيون الخطة بنسبة كبيرة.

ووصف وزير المالية الهولندي يقول أن هذه النتيجة مؤسفة للغاية بالنسبة لمستقبل اليونان ، وأنه لا مفر من فرض تدابير وإصلاحات صعبة من أجل تعافي الاقتصاد اليوناني.

وسيكون اجتماع مجموعة ”اليورو“ المقرر عقده غداً ، بمثابة اجتماع تحضيري لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي من المقرر أن تعقد في مساء اليوم نفسه.

المفوضية الأوروبية تكثف المشاورات

من جهة أخرى، وفي أول رد فعل للمفوضية الأوروبية ، على نتائج التصويت في الاستفتاء اليوناني ، أعلن رئيس المفوضية جان كلود يونكر ، البدء في اتصالات مع قادة دول منطقة اليورو لتقييم انعكاسات الرفض الواضح لليونانيين عبر استفتاء لخطة الدائنين ولإعداد استراتيجية للمستقبل.

وأفاد بيان للجهاز التنفيذي الأوروبي ، أن المفوضية تحترم تصويت الشعب اليوناني ، وأن الاتصالات التي يجريها الرئيس يونكر تشمل مسؤولي منطقة اليورو ، والمصرف المركزي الأوروبي ، ورئيس المجلس الأوروبي ، كما سيخاطب البرلمان الأوروبي يوم غد الثلاثاء.

من جهته أكد رئيس المجلس الأوروبي ، دونالد توسك ، الدعوة لقمة استثنائية لقادة دول اليورو في بروكسل غداً ، لبحث ما يمكن القيام به لتجنب دخول منطقة اليورو في دوامة أزمة حادة بعد رفض اليونانيين بأغلبية واضحة شروط الدائنين.

وتشهد ”بروكسل“ اليوم ، اجتماعات مكثفة لكبار الموظفين في مختلف المؤسسات الأوروبية من أجل الإعداد لاجتماع وزراء الخزانة والمال لمنطقة اليورو الذي يسبق قمة قادة الاتحاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com