السياحة العربية تنمو 4% سنوياً

السياحة العربية تنمو 4% سنوياً

المصدر: دبي-إرم

أكدت المنظمة العربية للسياحة أن قطاع السياحة والسفر سجل نموا بلغ 4% متفوقا على قطاعات الخدمات المالية والنقل والتصنيع، مما يؤكد أهمية القطاع وضرورة العمل على تطويره ليحقق منافسة أكثر للدول العربية.

وقال تقرير التنافسية الذي أصدرته المنظمة للعام الحالي والذي اعتمد على عدد من المؤشرات والمتغيرات ومنها الاستدامة البيئية والأمن والسلامة والبنى التحتية وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والثقافة والاقتصاد.

وشدد أن تطوير وتنمية السياحة يشترك في الكثير من القطاعات العامة والخاصة وليس فقط مسؤولية وزارة أو هيئة السياحة في أي دولة.

وأشار إلى أن قوة أي بلد في قطاع أو صناعة السياحة من قوة وقدرة السياحة على التأثير على اقتصاده وقدرته على المنافسة إقليميا وعالميا، مما يحتم على الدول الاهتمام بموضوع التنافسية في صناعة السياحة والسفر والاستفادة من مفهومها حتى تتمكن من تحقيق التطور والنمو والاستفادة من هذه الصناعة لما لها من آثار على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للمجتمعات والدول والقدرة على التحفيز الإيجابي لقطاعات أخرى لتحقيق أغراض التنمية المستدامة.

وأضاف أن قطاع السياحة في المنطقة تعرض لعدة صدمات صحية وكوارث جوية بالإضافة للأزمات المتلاحقة في العالم من عدم توفر الأمن والإرهاب في بعض الدول ورغم كل هذا ما زال هذا القطاع ينمو، فقد بلغ عدد السياح في عام 2014 عالميا 1.14 مليار زيادة عن عام 2013 بـ51 مليون سائح إذ إن قطاع السياحة والسفر يمثل 9.5 في المائة من الناتج المحلي بالعالم أي 7 تريليونات دولار ويشكل 5.4 في المائة من الصادرات العالمية، وما زال هذا القطاع يلعب دورا بارزا ومحركا رئيسيا لخلق فرص العمل الذي تزايد بنسبة 4 في المائة في عام 2014 من خلال توفير 266 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com