الأردن يباشر بضخ الغاز في الخط العربي الناقل
الأردن يباشر بضخ الغاز في الخط العربي الناقلالأردن يباشر بضخ الغاز في الخط العربي الناقل

الأردن يباشر بضخ الغاز في الخط العربي الناقل

عمان- أعلن الأردن مساء أمس الأربعاء، أنه "بدأ بضخ الغاز إلى خط الغاز العربي من الباخرة الراسية في ميناء العقبة جنوب البلاد".

وذكرت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة في بيان لهما، "أن ميناء الغاز الطبيعي (ميناء الشيخ صباح) في العقبة باشر بضخ الغاز عبر أنابيبه إلى خط الغاز العربي من الباخرة الراسية على رصيفه".

وأشار البيان إلى "أنه يتم ضخ الكميات في أنبوب الغاز العربي من أجل استخدامه في الأردن والدول العربية المرتبطة بخط الغاز وتوزيعه على محطات توليد الكهرباء التي تقوم على إنتاج الطاقة الكهربائية من الغاز الطبيعي بتكلفة أقل من مثيلاتها"، إذ يتم التوليد حاليًا من النفط الخام ما سيوفر في فاتورة الطاقة على الأردن وبالتالي على المواطن، وفق البيان.

وتبلغ تكاليف الطاقة السنوية للأردن نحو 6.5 مليار دولار وتعتبر أحد اهم التحديات التي تواجهه، وخاصة خلال السنوات الخمس الماضية.

وقالت سلطة العقبة في بيانها "أن موانئ الطاقة ستعالج بعض الخلل في الاقتصاد الوطني بشكل عام، من خلال الحد من آثار فاتورة الطاقة على خزينة الدولة"، مضيفة "أن المنظومة المينائية ستوفر بدائل متعددة للغاز الذي أصبح يمثل عبئًا ثقيلًا على موازنة الدولة".

ويعد ميناء الغاز الطبيعي واحد من منظومة الموانئ الأردنية المرتقبة جنوب مدينة العقبة على البحر الأحمر بطاقة تشغيل تبلغ 490 قدمًا مكعبًا يوميًا، بهدف تقليص أزمة الطاقة باستيراد الغاز المسال لضمان استمرار تدفق الغاز خاصة لتوليد الكهرباء.

وكان الأردن يوفر الغاز من مصر عبر خط الغاز العربي، إلا أن تعرضه التفجير حوالي 20 مرة منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك"، قد حال دون استمرار توريد الغاز للبلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com