ارتفاع العجز في ميزان الصين لتجارة الخدمات

ارتفاع العجز في ميزان الصين لتجارة الخدمات

بكين- ارتفع العجز في تجارة الصين في الخدمات إلى 17.3 مليار دولار في نيسان/ أبريل الماضي، مدفوعا بفجوة بلغت 15.6 مليار دولار في السياحة مع سفر المزيد من الصينيين إلى الخارج، حسب ما أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة.

وقالت إدارة الدولة للصرف الأجنبي إن “الصين سجلت فائضا بلغ 31.1 مليار دولار في تجارة السلع الشهر الماضي، وهو ما يعطي فائضا مجمعا لتجارة السلع والخدمات قدره 13.8 مليار دولار”. ولم تصدر الإدارة أرقاما للمقارنة.

ووعد الزعماء الصينيون بمزيد من الانفتاح لقطاع الخدمات المحمي إلى حد كبير، أمام الشركات الأجنبية للمساعدة في تعزيز القدرة التنافسية للقطاع، لكن العملية تسير بخطى تدريجية.

وتحاول الحكومة دعم القطاع لخلق المزيد من الوظائف في وقت تواجه فيه المصانع صعوبات، لكن محللين يحذرون من أن “محاولات متعجلة لفرض هذا التحول ربما يكون ضررها أكبر من نفعها”.

وأشارت البيانات إلى أن الصين سجلت عجزا بلغ 58.5 مليار دولار في تجارة الخدمات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وفائضا قدره 148.9 مليار دولار في تجارة السلع، وهو ما ترتب عليه فائض مجمع لتجارة السلع والخدمات بلغ حوالي 90.5 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع