سوريا تقدم موعد مناقصة عالمية لشراء الأرز

سوريا تقدم موعد مناقصة عالمية لشراء الأرز

المصدر: إرم- دمشق

أفادت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في دمشق، الخميس، أنها قدمت الموعد النهائي لمناقصة عالمية لشراء 6360 طناً من الأرز إلى الرابع من الشهر المقبل.

وأضافت المؤسسة أن موعد تسليم شحنات الأرز طويل الحبة سيكون بحلول 25 يونيو/ حزيران 2015.

وتباطأت واردات سوريا من السلع الغذائية العام الماضي لكن في 18 مارس/ آذار الماضي طرحت مؤسسة حكومية سورية أخرى مناقصة دولية لشراء 150 ألف طن من القمح اللين الذي يستخدم في إنتاج الخبز.

ويعتقد التجار أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي لشراء القمح.

وفي الأول من أبريل/ نيسان الجاري قالت سوريا إنها تتفاوض على اتفاق استثنائي لمقايضة 100 ألف طن من القمح الصلد السوري المنشأ بنفس الكمية من القمح اللين من ايطاليا.
وتراجع في سوريا ناتج محاصيل الحبوب إلى النصف منذ بداية الأزمة عام 2011، بسبب تصاعد النزاع وآثار الأحوال الجوية الرديئة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ”الفاو“، نهاية الشهر الماضي، إنها تحتاج إلى 121 مليون دولار لمنع مزيد من تدهور الأمن الغذائي وانهيار السلاسل الغذائية الإقليمية في ظل الأزمة الجارية في سوريا، والتي عطّلت الإنتاج الزراعي والتجارة بشدة وخلّفت نحو 9.8 مليون شخص غير آمنين غذائياً.

وتُعدّ زيادة الإنتاج الزراعي مهمة لضمان استقرار إمدادات الغذاء في سوريا وشبه الإقليم، حيث شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً أثّر بشكل خاص على75% من السوريين الذين أصبحوا يعيشون حالياً تحت خط الفقر.

وأشارت ”الفاو“ إلى أنها تدعم موارد معيشة ما يقرب من مليون سوري منذ مارس/ آذار 2011، وفي عام 2014، تلقى نحو 238 ألف شخص البذور لإنتاج ما يكفي من الحبوب لتغطية احتياجات أكثر من 420 ألف نسمة في سوريا لمدة عام، كما حصل ما يتجاوز 24 ألف شخص آخرين على أطقم زراعة الخضروات، مما أتاح لهم إنتاج المزيد من العناصر المغذية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com