تركيا تغطي الضمان الاجتماعي للعاملات وسيدات الأعمال

تركيا تغطي الضمان الاجتماعي للعاملات وسيدات الأعمال

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

أصدرت الحكومة التركية، مؤخرا، قرارا بتغطية أقساط الضمان الاجتماعي للعاملات وسيدات الأعمال اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و29 عاماً لتشجيعهن على الدخول في سوق العمل.

ونقلت صحيفة محلية، الخميس، عن المدير العام لمؤسسة أقساط التأمين التابعة لمؤسسة الضمان الاجتماعي، أحمد أجيكغوز، إن ”صندوق البطالة سيتكفل بجميع أقساط الضمان الاجتماعي للعاملات وصاحبات الأعمال“ ما يعني أن قسط الضمان الاجتماعي الذي يبلغ 450 ليرة تركية للحد الأدنى للأجور (حوالي 160 دولار) سينخفض إلى 204 ليرات.

وقال أجيكغوز إن ”أرباب العمل عندما يلتزمون بالإعلان عن الموظفين الذين يعملون لديهم، فإن الحكومة ستتكفل بدفع جزء محدد من أقساط الضمان الاجتماعي“.

وأضاف إن العمالة غير المعلنة تُعدّ ”عبئاً على المجتمع وعلى مؤسسة الضمان الاجتماعي، وإن واحداً من كل ثلاثة عمال في تركيا غير مسجلين.

وكانت نسبة العمالة غير المعلنة، في تركيا، عام 2002، تبلغ 52%، في حين انخفضت عام 2008، إلى 43-44%، والآن تقدر بحوالي 33-34%.

وذكر أجيكغوز إن معدل العمالة غير المعلنة، أعلى بين الإناث منه بين الذكور، ووفقاً لأرقام العام 2014، بلغت نسبة الإناث من العمالة غير المعلنة حوالي 48.44%، في حين بلغت نسبة الذكور إلى 29.29%.

وأضاف إن 81% من العمالة غير المعلنة، كانت في قطاع الزراعة، وإن 21% في قطاع الخدمات، و20% في القطاع الصناعي، وتملك مناطق شرق تركيا أعلى نسب العمالة غير المعلنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة