تركيا تنفي تأخير إنشاء مفاعلها النووي الأول
تركيا تنفي تأخير إنشاء مفاعلها النووي الأولتركيا تنفي تأخير إنشاء مفاعلها النووي الأول

تركيا تنفي تأخير إنشاء مفاعلها النووي الأول

نفى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز ما ذكرته تقارير عن احتمال تأخر إنجاز مفاعل الطاقة النووي الأول في تركيا إلى العام 2022. 

وقال يلدز إن مفاعل أكويو، في ولاية مرسين، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، سيتم افتتاحه في موعده المحدد عام 2019، وإن التأخير ربما يحدث بسبب مسائل تقنية. 

وكانت تقارير إعلامية، رجحت يوم 24 آذار/مارس الجاري، تأخير افتتاح المشروع الذي تبلغ كلفته 20 مليار دولار، في ضوء المشاكل المالية التي تعاني منها روسيا. 

وبدأت تركيا التي تعتمد على الواردات في توفير معظم احتياجاتها من الطاقة، برنامجاً نووياً طموحاً، وفي عام 2013؛ كلفت شركة الطاقة الذرية الروسية (روسأتوم) ببناء أربعة مفاعلات بسعة 1200 ميغاواط.

ومع ارتفاع تكاليف الطاقة المستوردة إلى حوالي 50 مليار دولار سنوياً، وزيادة الطلب المتوقع الذي يعتبر الأسرع نمواً في أوروبا، تريد أنقرة أن توفر 5% على الأقل من احتياجاتها الكهربية، من الطاقة النووية، خلال أقل من 10 أعوام، وتقليص اعتمادها على الغاز الطبيعي الذي تشتري معظمه من روسيا.

ووعدت روسأتوم في البداية أن يكون المفاعل التركي الأول من بين أربعة مفاعلات جاهزاً، عام 2019، وسبق أن صرح يلدز بأن الجدول الزمني للمشروع يحتاج إلى تسريع.

ومن الأسباب التي أخرت المشروع؛ موافقة الجهات المسؤولة عن البيئة، مع تنامي المخاوف من الطاقة النووية، عقب تعطل محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية عام 2011، إثر تعرضها لزلزال، وأمواج مد.

واضطرت الشركة المسؤولة عن المشروع (أكويو إن.جي.إس) التي أنشأتها روسأتوم الانتظار حوالي العام، إلى أن تحصل على موافقة السُّلطات التركية.

وجاءت الموافقة في كانون الأول/ديسمبر، تزامناً مع زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لتركيا.

ويقول محللون إن مشاكل روسيا الاقتصادية -بسبب انهيار أسعار النفط، والعقوبات التي فرضها عليها الغرب، بسبب الأزمة الأوكرانية- ربما شكلت ضغطاً مالياً على روسأتوم.

وتستورد تركيا، التي ينمو اقتصادها سريعاً، حوالي 97% من حاجاتها من الطاقة، ويدعم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم البرنامج النووي التركي الطموح الذي يهدف إلى المساعدة في تقليل الاعتماد على النفط والغاز والفحم بتقديم 10% من حاجات البلاد من الكهرباء بحلول 2023.

وتركيا من بين الدول التي توقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن تسجل نمواً مطرداً في الطاقة النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com