البنك الدولي يوافق على قرض ضخم لتطوير قطاع النقل المصري
البنك الدولي يوافق على قرض ضخم لتطوير قطاع النقل المصريالبنك الدولي يوافق على قرض ضخم لتطوير قطاع النقل المصري

البنك الدولي يوافق على قرض ضخم لتطوير قطاع النقل المصري

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل تنموي لمصر بقيمة 400 مليون دولار؛ لتطوير البنية التحتية المستدامة بقطاع النقل، بحسب ما أعلنت وزارة التعاون الدولي المصرية.

وقالت الوزارة في بيان لها، يوم الإثنين، إن "مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي وافق على تقديم تمويل تنموي لمصر بقيمة 400 مليون دولار؛ لتطوير البنية التحتية المستدامة بقطاع النقل وخفض انبعاثات الكربون".

ونقل البيان عن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، قولها إن "التمويل التنموي الميسر يصل أجله إلى 29 عامًا، منها فترة سماح 7 أعوام".

من جانبه، قال البنك الدولي في بيان له، إن القرض سيركز على تطوير مسار للسكك الحديدية في ممر سكك حديد مصر المزدحم بين الإسكندرية والسادس من أكتوبر ومنطقة القاهرة الكبرى؛ مما يسمح بزيادة سعة الشحن وتخفيف التكدس في المناطق ذات الطلب المرتفع على قطارات الركاب.

ويعد قطاع النقل في مصر ثاني أكبر مساهم في انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في البلاد، بحوالي 19%، وفقا للبنك الدولي.

وبحسب تقدير البنك، سيقلل مشروع السكك الحديدية من الانبعاثات بمقدار 965 ألف طن على مدار 30 عاما.

وأضاف البنك الدولي أنه يدعم جهود الحكومة المصرية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحسين السكك الحديدية من خلال إنشاء نظام مشابه لرسوم الطرق، والسماح للقطارات المملوكة للقطاع الخاص بالعمل على المسارات الوطنية مقابل رسوم.

وقالت وزارة التعاون الدولي المصرية، اليوم الإثنين، إن محفظة تمويل التنمية الجارية بين مصر والبنك الدولي تتضمن 15 مشروعا بقيمة 5.7 مليار دولار ومبادرات في مجالات الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي وريادة الأعمال، بالإضافة إلى النقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com