العراق.. شركة نفط البصرة تعلن استئناف ضخ النفط من موانئها
العراق.. شركة نفط البصرة تعلن استئناف ضخ النفط من موانئهاالعراق.. شركة نفط البصرة تعلن استئناف ضخ النفط من موانئها

العراق.. شركة نفط البصرة تعلن استئناف ضخ النفط من موانئها

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، استئناف صادراتها من ميناء البصرة جنوبي البلاد، وذلك بعد إصلاح التسرب في أحد الخزانات.

وكانت وكالة "رويترز"، قالت "إن صادرات الخام من ميناء البصرة توقفت، الليلة الماضية؛ بسبب تسرب"، مضيفة أن إصلاح الخلل قد يستغرق أكثر من أسبوع.

وذكرت الوزارة العراقية في بيان: إن "الفرق الفنية والهندسية عالجت تسرباً للنفط الخام في منظومة خزانات الفوائض في ميناء البصرة النفطي، وتم استئناف عمليات الضخ تدريجياً، لحين استكمال أعمال الصيانة الطارئة".

وأضافت أن "عمليات التحميل والتصدير من العوامات الأحادية لم تتوقف، ويتم التحميل منها بالمعدلات الطبيعية المخطط لها".

من جهته، قال معاون مدير الشركة لشؤون الإنتاج، باسم الغالبي، إن "الخلل حصل في المنصة (A) المعروفة بمنظومة الفوائض النفطية، والتي تأخذ الفوائض من اذرع التحميل وغيرها وبعد حصول العطل الفني وإحداث تسرب للبحر تم معالجة الخلل".

وأضاف الغالي في حديث لوكالات محلية: إن "توقف التصدير امتد إلى 16 ساعة فقط، بفقدان 600 ألف برميل، وسيتم تعويض الكمية بعد استئناف التصدير بشكل طبيعي بطاقة تصديرية تصل مليون وربع المليون برميل يوميا من الميناء".

ونفى المسؤول العراقي، ما أوردته وكالة "رويترز"، بأن التصدير سيتوقف أسبوعا كاملا.

وتشير الإحصائيات الرسمية، إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب/ أغسطس الماضي، من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (100) مليون و(750) ألف برميل، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان، فقد بلغت الكميات المصدرة (1) مليون و(109) آلاف و(528) برميلا.

وبلغت إيرادات الشهر الماضي، نحو 10 مليارات دولار، من مبيعات النفط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com