الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الموافقة النهائية للانضمام إلى منطقة اليورو عام 2023
الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الموافقة النهائية للانضمام إلى منطقة اليورو عام 2023الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الموافقة النهائية للانضمام إلى منطقة اليورو عام 2023

الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الموافقة النهائية للانضمام إلى منطقة اليورو عام 2023

منح الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، "كرواتيا" الموافقة النهائية للانضمام إلى منطقة اليورو عام 2023، بحسب "فرانس برس".

وكان قد قرر قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم في العاصمة البلجيكية بروكسل، في حزيران/ يونيو الماضي، السماح لكرواتيا باستخدام العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" ابتداء من 2023.

وهنأ حينها شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي كرواتيا، مشيرا إلى أن اليورو جزء من "الحلم الأوروبي".

ومن المقرر الآن أن تصبح كرواتيا الدولة رقم 20 في منطقة اليورو، بعد أقل من عشرة أعوام من انضمامها للاتحاد الأوروبي، في 2013.

وقال رئيس وزراء كرواتيا أندريه بلينكوفيتش لدى وصوله إلى مقر قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الشهر الماضي، إن هذا الدعم يمثل "إشارة ممتازة لكرواتيا، ولاقتصاد كرواتيا".

وأوضح بلينكوفيتش أن "70 في المائة من السياح الذين يفدون إلى كرواتيا يأتون من دول منطقة اليورو، ويتم ثلثا التبادل التجاري لنا مع دول منطقة اليورو".

وفي سياق متصل، وافق قادة الدول الأوروبية الـ27 على منح أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلن شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي، متحدثا عن "لحظة تاريخية" مع استمرار الهجوم الروسي على كييف.

ويشكل هذا القرار الذي اتخذ خلال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد في بروكسل، الشهر الماضي، بداية عملية طويلة ومعقدة تفضي إلى انضمام الدول المرشحة للتكتل.

وكتب ميشال على "تويتر" حينها: "يشكل هذا اليوم مرحلة أساسية في طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي"، مهنئا الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمولدافية مايا ساندو وشعبيهما. وأضاف: "لدينا مستقبل معا".

وعدّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن موافقة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشحين لعضويته تشكل "إشارة قوية جدا حيال روسيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com