ارتفاع التضخم في روسيا لأعلى مستوى له في 20 عاما
ارتفاع التضخم في روسيا لأعلى مستوى له في 20 عاماارتفاع التضخم في روسيا لأعلى مستوى له في 20 عاما

ارتفاع التضخم في روسيا لأعلى مستوى له في 20 عاما

قالت وزارة الاقتصاد الروسية، اليوم الأربعاء، إن التضخم السنوي تسارع إلى 17.49 في المئة حتى الثامن من أبريل/ نيسان، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير/ شباط 2002، وصعد من 16.70 في المئة الأسبوع الماضي، إذ أدى تقلب الروبل إلى ارتفاع الأسعار وسط عقوبات غربية غير مسبوقة.

وارتفعت أسعار كل شيء تقريبا من الخضر والسكر إلى الملابس والهواتف الذكية ارتفاعا حادا في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن بدأت روسيا في 24 فبراير/ شباط ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وحذر البنك المركزي، اليوم الأربعاء، من أن التضخم الاستهلاكي في روسيا سيستمر في التسارع على أساس سنوي بسبب التأثيرات الأساسية، قائلا إن تقلب الروبل سيؤدي إلى ضغط تضخمي صعودي.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات من جهاز الإحصاءات الرسمي الروسي (روستات)، اليوم، أن التضخم الأسبوعي في روسيا تباطأ إلى 0.66 بالمئة في الأسبوع المنتهي في الثامن من أبريل/ نيسان من 0.99 بالمئة في الأسبوع السابق، مما رفع الزيادة من بداية العام حتى اليوم في أسعار المستهلكين إلى 10.83 بالمئة.

وارتفعت أسعار المستهلكين 2.72 بالمئة في الفترة نفسها قبل عام.

وفي مارس/ آذار، قفزت أسعار المستهلكين في روسيا 7.61 بالمئة، وهي أكبر زيادة لها على أساس شهري منذ يناير كانون الثاني 1999، إذ تعرض الاقتصاد لضربة بسبب العقوبات وهبوط قياسي في قيمة الروبل، وهو ما قلص خسائره منذ ذلك الحين.

وخفض البنك المركزي، الذي يستهدف التضخم السنوي عند أربعة بالمئة، سعر الفائدة الرئيسي إلى 17 بالمئة من 20 بالمئة، يوم الجمعة، وقال إن التخفيضات المستقبلية ممكنة.

وقال أليكسي كودرين رئيس غرفة التدقيق الروسية، اليوم الأربعاء، إن التضخم في روسيا قد يصل إلى ما بين 17 و 20 بالمئة هذا العام، وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أواخر مارس/ آذار أن يتسارع التضخم في 2022 إلى 23.7 بالمئة في المتوسط، وهو أعلى مستوى منذ 1999.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com