محمد بن سلمان يؤكد حرص السعودية على توازن أسواق البترول واستقرارها
محمد بن سلمان يؤكد حرص السعودية على توازن أسواق البترول واستقرارهامحمد بن سلمان يؤكد حرص السعودية على توازن أسواق البترول واستقرارها

محمد بن سلمان يؤكد حرص السعودية على توازن أسواق البترول واستقرارها

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، حرص المملكة على "المحافظة على توازن أسواق البترول واستقرارها"، منوهاً "بدور اتفاق أوبك بلس في ذلك وأهمية المحافظة عليه".

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، في بيان لها، إن الأمير محمد بن سلمان بحث خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "عددا من القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا".

وأكد ولي العهد السعودي، بحسب البيان، "موقف المملكة الداعم لكافة الجهود الهادفة لتسوية الخلافات بالوسائل السلمية ومن خلال الحوار لإنهاء الصراع، ودعمها لكافة الجهود لوقف العمليات العسكرية بما يسهم في إعادة الأمن والاستقرار".

وكان رئيس الوزراء الياباني قد قال، في وقت سابق الخميس، إنه بحث زيادة محتملة في إنتاج النفط الخام مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال كيشيدا للصحفيين بعد مهاتفة ولي العهد السعودي إنه "عبّر أيضا عن توقعاته الكبيرة من القيادة السعودية بشأن تحقيق الاستقرار في سوق النفط"، لافتًا إلى أن الجانبين اتفقا على التعاون بشأن الأزمة الأوكرانية.

وردا على سؤال من أحد الصحفيين عما إذا كان قد طلب مباشرة من ولي العهد السعودي زيادة إنتاج النفط، تجنب كيشيدا الإجابة، وقال: "إن البلدين اتفقا على مواصلة المحادثات الوزارية بشأن الأمر".

وأضاف: "اتفقنا على تعميق التعاون فيما بيننا"، فيما يتعلق بالحياد الكربوني.

كما قال كيشيدا لوسائل الإعلام إنه تحدث بشكل منفصل مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وأكد الحاجة إلى العمل على إصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وكان كيشيدا قد هاتف، الثلاثاء، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ لبحث "العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وسبل دعمها ودفعها إلى الأمام على جميع المستويات".

وبحسب بيان إماراتي، أكد ولي عهد أبوظبي خلال الاتصال الهاتفي "حرص دولة الإمارات على الحفاظ على أمن الطاقة واستقرار الأسواق العالمية في ظل التداعيات والمستجدات الحالية، وكذلك حرصها على تعزيز علاقاتها مع اليابان الصديقة في مجال الطاقة عامة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس الوزراء الياباني قوله إنه اتفق مع ولي عهد أبوظبي على العمل معا للمساعدة في تحقيق استقرار سوق النفط العالمية.

وارتفعت أسعار النفط حوالي 3 %، اليوم الخميس، بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن الأسواق قد تفقد ثلاثة ملايين برميل يوميا من الخام والمنتجات المكررة من روسيا، بدءا من نيسان/ أبريل المقبل، وفق "رويترز" .

وذكرت الوكالة أن الإمدادات المفقودة ستكون أكبر بكثير من الانخفاض المتوقع في الطلب البالغ مليون برميل يوميا، والناجم عن ارتفاع أسعار الوقود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com