"إياتا" قلقة بشأن النزاع بين الخطوط القطرية وإيرباص
"إياتا" قلقة بشأن النزاع بين الخطوط القطرية وإيرباص"إياتا" قلقة بشأن النزاع بين الخطوط القطرية وإيرباص

"إياتا" قلقة بشأن النزاع بين الخطوط القطرية وإيرباص

أدلى رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" بدلوه، يوم الثلاثاء، في النزاع بين إيرباص والخطوط الجوية القطرية، قائلا إن قرار الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات إلغاء عقد طائرات هو تطور جديد وخطوة "تبعث على القلق".

وحذر ويلي والش الموردين من استغلال قوة السوق، في إشارة فيما يبدو إلى قرار مفاجي من "إيرباص" بإلغاء طلبية طائرات من قطر في إطار نزاع يزداد حدة.

وتقاضي الخطوط القطرية إيرباص للمطالبة بتعويضات تزيد على 600 مليون دولار بسبب تآكل الطلاء السطحي وطبقة الحماية من الصواعق في طائرات "إيه "350، ورفضت تسلم المزيد من تلك الطائرات لحين تلقي إجابات على أسئلة بشأن السلامة من الهيئة المنظمة في قطر.

وتصر "إيرباص" على أن المطالبة القطرية تغطي على نزاع مالي محض وألغت الأسبوع الماضي، طلبية منفصلة من الخطوط القطرية لطائرات "إيه321 نيو"، وهي طراز أصغر حجما تقول قطر إنها تحتاجه.

وفي تعليقات أدلى بها للصحفيين، حث والش، الموردين على عدم السعي للاستفادة من "قوة السوق الحالية"، قائلا إن إياتا تراقب ذلك عن كثب.

وأضاف والش أن من المهم أن تعود الروابط بين شركات الطيران وعملاقي صناعة الطائرات إيرباص وبوينج إلى طبيعتها.

وقرار توسيع النزاع بإلغاء طلبية طائرات "إيه321 نيو" جاء مفاجأة للكثيرين في الصناعة لأن الموردين بشكل عام يتمسكون بالطلبيات ما لم تكن شركة طيران غير قادرة على الدفع، وهو ما أشار والش إلى أنه ليس الحال مع الناقلة الوطنية لقطر.

وقال: "أعتقد أنه تطور جديد سيراقبه الجميع في الصناعة"، مضيفا أنها خطوة "تبعث على القلق"، رغم أنه قال أيضا تحت إلحاح الصحفيين أنه يدلي بتعليقات عامة.

وامتنعت "إيرباص" عن التعقيب على تعليقات والش.

ويوم الجمعة الماضي، ردت شركة الخطوط الجوية القطرية على قرار شركة ”إيرباص“ توسيع النزاع حول طائرات ركاب فيها أضرار، وقيامها بإلغاء عقد طائرات إيه 321″.

وعرضت شركة الطيران الخليجية لقطات مصورة تظهر فيما يبدو أضرارا على سطح اثنتين من طائرات ”إيرباص“ طراز ”إيه 350″، منعتهما الهيئة التنظيمية القطرية من الإقلاع، وهي أول صور رسمية تظهر في النزاع مع شركة صناعة الطائرات الأوروبية.

ودخلت الشركتان في خلاف منذ شهور حول أضرار في طائرات ”إيه 350″، من بينها عيوب في الطلاء، وتشقق في إطارات النوافذ، وتآكل في طبقة للحماية من الصواعق.

وتصاعد الخلاف بين شركة إيرباص وشركة الخطوط الجوية القطرية بشأن طائرات ”إيه 350“ موقوف تشغيلها وأخرى لم يتم تسليمها، وذلك بعدما أعلنت ”إيرباص“، يوم الخميس الماضي، إلغاء عقد منفصل يتعلق بـ 50 طائرة من طراز ”إيه321 نيو“ الأصغر حجما، تعتزم الخطوط الجوية استخدامها في تدشين مسارات جديدة.

وتزيد الخطوة من اتساع هوة خلاف يكاد يتحول إلى صدام نادر في ساحة القضاء، مع تحديد موعد لجلسة إجرائية هو 26 نيسان/ أبريل في لندن، لنظر دعوى قضائية تطالب فيها الخطوط القطرية بأكثر من 600 مليون دولار تعويضا من ”إيرباص“؛ بسبب عيوب في طائرات “إيه 350″

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com