رئيس الحكومة اليمنية يطلب دعمًا أوروبيًا عاجلًا لإنقاذ العملة
رئيس الحكومة اليمنية يطلب دعمًا أوروبيًا عاجلًا لإنقاذ العملةرئيس الحكومة اليمنية يطلب دعمًا أوروبيًا عاجلًا لإنقاذ العملة

رئيس الحكومة اليمنية يطلب دعمًا أوروبيًا عاجلًا لإنقاذ العملة

طلب رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، معين عبدالملك، اليوم الثلاثاء، من دول الاتحاد الأوروبي دعمًا عاجلًا لحكومته، والمساعدة بتحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة الوطنية المنهارة.

وجاء ذلك خلال لقاء عبدالملك في مدينة عدن جنوب البلاد مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، وسفراء: فرنسا، وهولندا، وألمانيا، والمبعوث السويدي إلى اليمن.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أهمية زيارة بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد من الدول الأوروبية المعتمدين لدى اليمن إلى عدن، قائلًا إنها "تحمل دلالات مهمة في تقديم الدعم للحكومة والشعب اليمني في هذه الظروف المعقدة."

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن عبدالملك أبلغ سفراء دول الاتحاد الأوروبي "اعتزام الحكومة البدء بتطبيق خطة عامة للاستقرار الاقتصادي، ومنع الانهيار الكامل، وما يتطلبه ذلك من حزمة دعم اقتصادي عاجلة".

وأشار إلى "الإصلاحات العاجلة التي اتخذتها الحكومة لوقف تدهور العملة، وتعزيز الإيرادات، وترشيد النفقات، والحفاظ على تماسك مؤسسات الدولة لإنجاز هذه الإصلاحات."

وتسببت الحرب في البلاد منذ قرابة 7 أعوام في تخريب الاقتصاد، واستنزاف احتياطي العملات الأجنبية في البلد الذي يستورد أغلب السلع التي يستهلكها بسبب تراجع إيرادات النفط، التي تشكل 70% من إيراداته، وكذلك توقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

ويعتمد نحو 80% من السكان على المساعدات، ويواجه ملايين اليمنيين خطر المجاعة فيما تصفه الأمم المتحدة بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وحذرت منظمات إغاثة دولية، ووكالات تابعة للأمم المتحدة، من أن الاقتصاد اليمني يقف على حافة الانهيار.

وفقد الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار الأمريكي منذ اندلاع الحرب، مطلع 2015، مما تسبب بزيادات حادة في الأسعار وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء غالبية السلع الأساسية.

وتخطى سعر الدولار حاجز الـ 1400 ريال، في منتصف الشهر الجاري، في أسوأ انهيار لقيمة العملة المحلية منذ بدء الحرب في البلاد.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com