وزيرة الخزانة الأمريكية تطالب الكونغرس برفع سقف الدين على الفور لتفادي أزمة مالية‎‎
وزيرة الخزانة الأمريكية تطالب الكونغرس برفع سقف الدين على الفور لتفادي أزمة مالية‎‎وزيرة الخزانة الأمريكية تطالب الكونغرس برفع سقف الدين على الفور لتفادي أزمة مالية‎‎

وزيرة الخزانة الأمريكية تطالب الكونغرس برفع سقف الدين على الفور لتفادي أزمة مالية‎‎

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنه يجب على الكونغرس أن يرفع سقف الدين العام "على الفور" لتفادي أزمة مالية.

ومتحدثة مع رؤساء تنفيذيين لبنوك والرئيس جو بايدن في البيت الأبيض، حذرت يلين من أن الخزانة الأمريكية ستكون لديها "سيولة نقدية محدودة جدا" ستنفد سريعا بعد 18 تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت إنه يجب على الكونغرس أن يعطي اهتماما فوريا للأزمة، مضيفة أنه "يجب حلها على الفور."

وقالت يلين إنه إذا لم يحدث هذا، فإن الولايات المتحدة ستواجه أزمة مالية وركودا على الأرجح.

وكان الجمهوريون قد عرقلوا في مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا لإطلاق المناقشة حول رفع سقف الدين الحكومي، وتفادي إغلاق حكومي جديد بعد الـ 3 من كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأيد التشريع 48 عضوا في مجلس الشيوخ، بينما عارضه 50، فيما كان التشريع بحاجة إلى 60 صوتا لتمريره.

وغير زعيم الديمقراطيين في المجلس تشاك شومر صوته في اللحظة الأخيرة من "نعم" إلى "لا"، ما سيؤدي إلى إعادة التصويت.

وفي غياب الضوء الأخضر لرفع سقف الدين، ستستنفد الخزانة الأمريكية قدراتها للاقتراض خلال الفترة بين 15 تشرين الأول/ أكتوبر و4 تشرين الثاني/ نوفمبر على الأرجح.

وتحتاج السلطات الأمريكية أيضا للتمويل لمواصلة عمل الحكومة، حيث ينتهي التمويل المخصص حتى الآن في 3 كانون الأول/ ديسمبر، ويهدد الحكومة إغلاق جديد بعد هذا الموعد إن لم يتم التصويت على التشريعات الضرورية بشأن التمويل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد هدد، في وقت سابق، الكونغرس بتجاوز سقف الدين العام الأمريكي، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق معه بشأن زيادة سقف الدين العام، أو تمديد تعليق العمل بسقف الدين، محملا ميتش ماكونيل زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ المسؤولية عن عمل قال إنه "نيزك" يتجه نحو الاقتصاد الأمريكي.

وقال بايدن: "لا أستطيع"، مضيفا أن "الأمر متروك ليمتش ماكونيل.. لا أستطيع تصديق أن تكون هذه هي النتيجة النهائية لأن العواقب خطيرة للغاية. لا أصدق هذا، لكن هل أستطيع ضمان الأمر؟ إذا استطعت سأفعل".

وقال بايدن إن أكثر من ربع الدين الأمريكي بما يصل إلى 8 تريليونات دولار جاء خلال السنوات الأربع لحكم الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، لذلك على الجمهوريين المساعدة في رفع سقف الدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com