الكويت تخصص 200 مليار دولار لتعزيز الاستثمار في مختلف القطاعات
الكويت تخصص 200 مليار دولار لتعزيز الاستثمار في مختلف القطاعاتالكويت تخصص 200 مليار دولار لتعزيز الاستثمار في مختلف القطاعات

الكويت تخصص 200 مليار دولار لتعزيز الاستثمار في مختلف القطاعات

توقعت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، أن يتم تنفيذ مشاريع في قطاعات الإنشاءات والماء والكهرباء والطاقة والصناعة والاتصالات، بقيمة حوالي 200 مليار دولار في الفترة المقبلة، في إطار استراتيجية لجذب الاستثمار المباشر للكويت.

وأشارت في تقرير نشرته صحيفة "الأنباء" الكويتية، الثلاثاء، إلى أن إجمالي حجم المشاريع المنفذة والمتوقع تنفيذها في الكويت يبلغ 198.2 مليار دولار، مضيفة أن قيمة المشاريع التي تم تنفيذها بلغت حوالي 42.7 مليار دولار.

ولفتت الهيئة إلى أن إجمالي المشاريع التي تم تنفيذها في قطاع البناء والتشييد بلغ 13.1 مليار دولار، فيما يبلغ إجمالي المشاريع المتوقع تنفيذها في القطاع نحو 51.6 مليار دولار.

وفي قطاع المواصلات، بلغت المشاريع المنفذة نحو 12.7 مليار دولار، والمشاريع المتوقع تنفيذها ما قيمته 49.9 مليار دولار، فيما تبلغ المشاريع المنفذة في قطاع الطاقة والصناعة 127 مليار دولار، والمشاريع المتوقع تنفيذها 20.2 مليار دولار.

وأظهر التقرير الذي جاء بعنوان "كن جزءا من رؤية الكويت.. استثمر في الكويت"، أن إجمالي قيمة المشاريع المنفذة في قطاع الكهرباء والماء بلغ 4.2 مليار دولار، فيما تقدر قيمة المشاريع المتوقع تنفيذها بنحو 33.8 مليار دولار.

وجاء في التقرير أيضا أن الكويت لديها مجموعة ضخمة من الفرص الاستثمارية الجذابة عبر القطاعات المتنوعة، وأنه تم تخصيص أكثر من 103 مليارات دولار لقطاع البنية التحتية في خطة الكويت الثانية للتنمية (2015/2016 - 2019/2020).

كما خصصت الكويت مبلغا مماثلا لخطة التنمية الخمسية الجديدة، لتطوير البنية التحتية في قطاعات الكهرباء والمياه والنقل، بما يوفر الفرص للمستثمرين الدوليين، بحسب التقرير.

وفي المجال النفطي، بين التقرير أن الكويت تخطط لمضاعفة قدرتها على إنتاج المواد البتروكيميائية للإثيلين والبولي إثيلين، لإتاحة المجال للمستثمرين الدوليين لإقامة تحالفات استراتيجية مع السوق المحلي، مشيرا إلى أنه تم إطلاق عدد من المشاريع للتصدي لمعوقات القدرة الحالية والمستقبلية في القطاعات البيئية الحساسة، مثل الصرف الصحي وإدارة النفايات، مع سعي الحكومة للمشاركة النشطة من جانب القطاع الخاص.

وتشمل المشاريع البتروكيماوية، مشروع الزور قرب مصفاة "الزور" جنوب الكويت، الذي تقدر قيمته بأكثر من 15 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com