"ستاندرد أند بورز" تخفض تصنيف الكويت إلى (‭(A+‬
"ستاندرد أند بورز" تخفض تصنيف الكويت إلى (‭(A+‬"ستاندرد أند بورز" تخفض تصنيف الكويت إلى (‭(A+‬

"ستاندرد أند بورز" تخفض تصنيف الكويت إلى (‭(A+‬

أعلنت وكالة "ستاندرد أند بورز" تخفيض تصنيف الكويت الائتماني إلى +A من (‭AA-‬) بسبب الافتقار إلى استراتيجية تمويل شاملة.

وقالت الوكالة إن النظرة المستقبلة للاقتصاد الكويتي "ما زالت سلبية"، مشيرة إلى أن الحكومة الكويتية "لم تسن بعد استراتيجية شاملة لتعزيز المصدر الرئيسي لتمويل عجز الميزانية، صندوق الاحتياطي العام الذي يتعرض للاستنزاف".

وأضافت الوكالة، في بيان لها الجمعة، أنها "تتوقع أن تتبنى السلطات الكويتية قانونا للدين، أو تتغلب على المعارضة البرلمانية وتنال القدرة على طرق بدائل أخرى للتمويل".

وأشارت إلى أن "الافتقار المتواصل والممتد لفترة طويلة لاستراتيجية تمويلية طويلة الأمد في الكويت يشير إلى مخاطر ائتمان تتماشى بشكل أكبر مع تصنيف الفئة (A)".

وقالت إن "تصنيف الكويت الائتماني يعكس استمرار الافتقار إلى استراتيجية تمويلية شاملة على الرغم من المشاريع الكبيرة الجارية للحكومة المركزية"، مضيفة أن وتيرة الإصلاحات الهيكلية في الكويت أيضا "ما زالت بطيئة".

واعتبرت الوكالة في تصنيفها الائتماني الجديد للكويت أن "ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة يساعد في تخفيف بعض الضغوط الفورية على البلاد".

وكانت  وكالة "ستاندرد أند بورز" قد خفضت في منتصف شهر مارس /آذار 2020 التصنيف الائتماني السيادي للكويت من مرتبة "AA" إلى "-AA"، مع نظرة مستقبلية مستقرة في ذلك الحين قبل أن تتغير في شهر يوليو / تموز من العام نفسه، النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية .

ويأتي تراجع التصنيف الائتماني للكويت من قبل وكالة "ستاندرد أند بورز"، جراء الأزمة المالية التي تمر بها الكويت منذ نحو 7 سنوات، وكان من أهم أسباب تلك الأزمة الهبوط الحاد في أسعار النفط، ونفاد صندوق الاحتياطي العام وانعدام الرؤية المستقبلية للاقتصاد، بالتزامن مع زيادة مستمرة في بند المصروفات، مع استمرار تأثير جائحة كورونا التي ظهرت بداية عام 2020 على اقتصادات الدول.

وكان محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل أعلن يوم الأحد، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد انكمش 9.9% خلال عام 2020 مقارنة بنموه بنسبة 0.4% في 2019، مشيرا إلى أن ذلك يرجع في الأساس إلى التراجع الحاد في أسعار النفط.

وقال الهاشل مع صدور التقرير الاقتصادي لعام 2020 إن قيمة الناتج المحلي بالأسعار الجارية تراجعت 23.2%.

وأضاف أن هذا التراجع جاء مدفوعا بشكل أساسي بانخفاض متوسط سعر البرميل من نفط خام الكويت التصديري ليصل إلى نحو 41.5 دولار للبرميل خلال عام 2020، وذلك بانخفاض معدله 35.2%.

 

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com