"بلومبرغ": العملات الرقمية لن تقوض عمل البنوك التجارية
"بلومبرغ": العملات الرقمية لن تقوض عمل البنوك التجارية"بلومبرغ": العملات الرقمية لن تقوض عمل البنوك التجارية

"بلومبرغ": العملات الرقمية لن تقوض عمل البنوك التجارية

ذكر تقرير لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن بنك التسويات الدولية يسعى إلى تهدئة المخاوف من أن تؤدي جهود البنوك المركزية العالمية لتطوير العملات الرقمية إلى سحب البساط من تحت أقدام الصناعة المالية عبر تقويض عمل البنوك التجارية.

ونقل التقرير عن بينوا كوير، رئيس مركز الابتكار في بنك التسويات الدولية، ومقره مدينة بازل السويسرية، قوله إن البنوك التجارية يجب أن تنظر إلى العملات الرقمية للبنك المركزي "كفرصة تمكنها من تقديم خدمات جديدة لعملائها، وكجزء من مجموعة أوسع من التقنيات الجديدة".



مخاوف وقلق

وبحسب التقرير، تعمل السلطات النقدية من السويد إلى الصين على تطوير عملاتها الرقمية الخاصة، حيث يهدد الاستخدام المتناقص للعملات الورقية النقدية والعملات المعدنية بإلغاء طرق الدفع التقليدية.

وأدى ظهور العملات المشفرة، وعلى رأسها بيتكوين، إلى زيادة الضغط على البنوك المركزية للتأكد من أن لديها بديلا قابلا للتطبيق قبل طرح استخدام أشكال الدفع غير المنظمة.



لكن احتمال وجود عملة رقمية تسيطر عليها البنوك المركزية يثير قلق بعض أقطاب عالم الخدمات المصرفية التجارية، وسط مخاوف من أنها ستفقد السيطرة على تدفقات العملاء.

تحذير 

وحذرت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية مؤخرا من أن التبني الواسع للعملات الرقمية للبنوك المركزية يمكن أن يعطل الأنظمة المالية إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح.

وتشمل المخاطر التدفق المفاجئ للأموال إلى العملات الرقمية للبنوك المركزية والودائع المصرفية.

وقال "كوير" إن الإعداد الأكثر ترجيحا سيكون نموذجا من مستويين، حيث سيتم إصدار العملات الرقمية من قبل البنوك المركزية ولكن توزع من قبل البنوك التجارية.

وأضاف كوير أن العملات الرقمية للبنك المركزي لا ينبغي أن تتمحور حول "تغيير طريقة عمل النظام المالي".



 

وفي هذا الصدد، قالت سيسيليا سكينجسلي، النائب الأول لمحافظ "ريكسبانك"، البنك المركزي السويدي، إن البنوك المركزية ستلعب "دورا مركّزا وضيقا" في توفير البنية التحتية التي يمكن للقطاع الخاص البناء عليها.

وأضافت: "وهذا هو المكان الذي سنبقى فيه".

جدير بالذكر أن عملات البنوك المركزية الرقمية هي في الأساس نقود إلكترونية، مثلها مثل النقد التقليدي، وتعطي حامليها مطالبة مباشرة من البنك المركزي وتسمح للشركات والأفراد بإجراء مدفوعات وتحويلات إلكترونية.

وتسارع البنوك المركزية إلى التحول إلى استخدام العملات الرقمية، نظرا لأنها تخشى من فقدان السيطرة على إصدار الأموال وأنظمة الدفع للعملات المشفرة، مثل بيتكوين أو حتى العملة الرقمية المدعومة من فيسبوك ”ديم“.

وقد يؤدي انتشار أشكال الدفع التي لا تشرف عليها أي هيئة مركزية أو عامة، إلى إضعاف قبضة البنوك المركزية على المعروض من النقود، وبالتالي الاستقرار الاقتصادي، حيث أصبح التهديد أعمق مع تبني العملات المشفرة بشكل متزايد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com