رئيس الوزراء السوداني:  لن يتم رفع الدعم عن الخبز والدواء وغاز الطبخ‎
رئيس الوزراء السوداني: لن يتم رفع الدعم عن الخبز والدواء وغاز الطبخ‎رئيس الوزراء السوداني: لن يتم رفع الدعم عن الخبز والدواء وغاز الطبخ‎

رئيس الوزراء السوداني: لن يتم رفع الدعم عن الخبز والدواء وغاز الطبخ‎

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء، أنه لن يتم رفع الدعم عن الخبز، والدواء، وغاز الطبخ.
وقال إن السودان، بنهاية يونيو/ حزيران الحالي، مؤهل لإعفاء ديونه البالغة نحو 60 مليار.

ووصف الاحتجاجات التي تشهدها البلاد ضد قرار تحرير الوقود، بأنها"لا تشبه الثوار"، وقال إن"هناك من يحاول استخدام التعبير عن الرأي السلمي لإحداث الفوضى".

وأشار حمدوك في خطاب للشعب السوداني، إلى أن جائحة كورونا تسببت بخفض إيرادات الحكومة بنسبة 40%.

وأكد أن الدولة عازمة على المضي في إعادة هيكلة الاقتصاد السوداني المثقل بالتشوهات، عبر تخليصه من الديون ومراجعة المصروفات والإيرادات لتقليل العجز الكبير في ميزان المدفوعات، وقال إن"هذا الأمر استلزم التفاوض مع المؤسسات المالية الدولية، وتكلل باتفاق في يونيو /حزيران 2020، بموجبه دخلنا في برنامج مدته عام ينتهي في الثلاثين من يونيو الجاري، وبنهاية هذا البرنامج سيكون السودان مؤهلًا لإعفاء ديونه المتراكمة ويكون اقتصاده قد وضع على قاعدة صلبة للانطلاق".

وأفاد "حمدوك" أن الحكومة تعمل على معالجات وإصدار قرارات لإجراء إصلاحات حقيقية في الجهاز المصرفي والجمارك والضرائب وسياساتها.

وأوضح أنه ستحدث إعفاءات جمركية وضريبية على السلع الضرورية ومدخلات الإنتاج، والسلع الرأسمالية، وسيتم فرض ضرائب وجمارك مرتفعة على السلع غير الضرورية.

واعتبر رئيس الوزراء السوداني، أن التدهور الأمني في البلاد يعود بالأساس للتشظي الذي حدث بين مكونات الثورة، والذي قال إنه"ترك فراغًا تسلَّل منه أعداؤها وأنصار النظام البائد".

وذكر أن"الضائقة المعيشية التي نعاني منها متعددة الأسباب"، وأضاف:"لكن ليس بالخفي أن هنالك أيادي خبيثة تسهم في تعطيل عجلة الإنتاج، ودولاب العمل الحكومي، وسير عمل القطاع الخاص، وكذلك تُحرِّض على الانفلات الأمني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com