انعكاس لثقة المستثمرين.. سلطنة عُمان تتلقى طلبًا هائلًا على صكوك مقومة بالدولار
انعكاس لثقة المستثمرين.. سلطنة عُمان تتلقى طلبًا هائلًا على صكوك مقومة بالدولارانعكاس لثقة المستثمرين.. سلطنة عُمان تتلقى طلبًا هائلًا على صكوك مقومة بالدولار

انعكاس لثقة المستثمرين.. سلطنة عُمان تتلقى طلبًا هائلًا على صكوك مقومة بالدولار

تلقت سلطنة عُمان طلبًا هائلًا على أول صكوك مقومة بالدولار تطرحها منذ 2018، إذ ساهم ارتفاع أسعار النفط على مدار العام الماضي، وخطة لضبط أوضاع المالية العامة، بتهدئة مخاوف المستثمرين من ارتفاع حادٍ لمستويات الدين.

واستقطبت صكوك طرحتها سلطنة عُمان، أمس الثلاثاء، لأجل 9 سنوات بقيمة‭‭ ‬1.75 ‭‬‬مليار دولار طلبات بأكثر من ‭‭11.5‬‬ مليار دولار.

وقالت مصادر في السوق إن الصكوك ارتفعت، اليوم الأربعاء، بنحو سنت واحد للدولار فيما يعرف بالسوق الرمادية. ويظهر نموذج لوكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال" أنه للمرة الأولى خلال أكثر من عامين، لا تأخذ مبادلات مخاطر الائتمان في الحسبان خفضًا لتصنيف عُمان الائتماني.

وقال تيموثي آش من "بلو باي" لإدارة الأصول:"وضعوا افتراضات حذرة تمامًا لأسعار النفط، عند 45 دولارًا للبرميل لهذا العام، و50 دولارًا بعد ذلك، لكن لديهم خطة لضبط الميزانية على أساس سعر 50 دولارًا بحلول 2025"، معتبرًا أن"عُمان الآن آخذة في التحسن على الصعيد الائتماني".

وتوقع "آش" أداءً أفضل لميزانية السلطنة نظرًا لأن أسعار النفط أعلى من هذا، إذ تجاوز خام برنت 72 دولارًا، اليوم الأربعاء.



وقال رافائيل برتوني رئيس إدارة أسواق الدين في مؤسسة الخليج للاستثمار:"مع أحدث إصدار أعادت عُمان تمويل سندات تستحق في 2021 والعجز العام الحالي، ما سمح للحكومة بالتركيز على تقليص عجز الميزانية".

وذكر نيك إيزينغر الرئيس بقسم الدخل الثابت في الأسواق الناشئة في "فانغارد" إن الصكوك، وهي أداة يتجاوز الطلب عليها المعروض منذ وقت طويل، أقل مقارنة بسندات عُمان التقليدية لكنها "لا تزال بحجم ملائم".

وأضاف:"لدى عُمان الكثير من السيولة في الأجل القريب، وكان الإصلاح قويًا في بداية العام. وتراجع قليلًا منذ ذلك الحين لكن ارتفاع أسعار النفط يساعد، وما زالت آفاق الأجل المتوسط موضع شك لكنها جيدة في الأجل القريب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com