خبراء اقتصاديون لرويترز: رئيس  المركزي السعودي الجديد يواجه "مهمة حساسة"
خبراء اقتصاديون لرويترز: رئيس المركزي السعودي الجديد يواجه "مهمة حساسة"خبراء اقتصاديون لرويترز: رئيس المركزي السعودي الجديد يواجه "مهمة حساسة"

خبراء اقتصاديون لرويترز: رئيس المركزي السعودي الجديد يواجه "مهمة حساسة"

قال محللون إن المحافظ الجديد للبنك المركزي السعودي يواجه مهمة حساسة تتمثل في الموازنة بين الحاجة إلى الحفاظ على الاحتياطيات النقدية والدعم المحتمل لخطط الاستثمار الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يتولى فهد المبارك، الذي تم تعيينه بموجب أمر ملكي يوم الأحد، هذا المنصب للمرة الثانية، وذلك بالتزامن مع تحرك أكبر مصدّر للنفط في العالم للتعافي من انكماش اقتصادي حاد العام الماضي نجم عن انخفاض أسعار النفط الخام وجائحة كوفيد-19.

وشغل المبارك، الذي قاد مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) من قبل في الفترة بين 2011 و2016، مناصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مورجان ستانلي في المملكة، كما شغل منصب رئيس البورصة السعودية.

ويقول خبراء اقتصاديون إن خبرته المصرفية الاستثمارية يمكن أن تكون مفيدة بينما تسعى المملكة إلى اجتذاب استثمارات في مشروعات كبرى.

وتخطط السعودية، التي سجلت عجزا في الميزانية بلغ 12% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، لسد هذا العجز بحلول عام 2023 تقريبا مع الدفع بخطط تنويع موارد الاقتصاد التي يدعمها إلى حد كبير صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة.

 الاحتياطيات المالية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com