هل تتغير عادات السعوديين الشرائية بعد رفع قيمة الضريبة المضافة إلى 15%؟
هل تتغير عادات السعوديين الشرائية بعد رفع قيمة الضريبة المضافة إلى 15%؟هل تتغير عادات السعوديين الشرائية بعد رفع قيمة الضريبة المضافة إلى 15%؟

هل تتغير عادات السعوديين الشرائية بعد رفع قيمة الضريبة المضافة إلى 15%؟

هيمن الحديث حول أسعار مختلف أنواع السلع في الأسواق بالسعودية، اليوم الأربعاء، مع سريان زيادة جديدة على ضريبة القيمة المضافة بلغت 15% بدلا من 5% في مسعى من الحكومة لتوفير عائدات مالية إضافية تعوض إنفاقها وتراجع إيراداتها في الأشهر الماضية بسبب كورونا.
وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، بنقاشات واسعة حول الزيادة الجديدة، شارك فيها مسؤولون حكوميون ورجال أعمال واقتصاد وكتاب وإعلاميون، بجانب عدد كبير من السكان الذين نقلوا تجاربهم مع شراء السلع بأسعارها الجديدة.
وبدأت السعودية منذ العام 2018 بفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على مختلف السلع والخدمات، مثل المواد الغذائية وخدمات النقل والعقار والمشتقات النفطية، ضمن نهج اقتصادي جديد تزامن مع تقديم دعم مادي شهري للأسر السعودية ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لكن رفع قيمة الضريبة إلى 15% قوبل بآراء متعددة.


وتستند كثير من النقاشات حول الضريبة الجديدة، إلى تحليلات وآراء اقتصاديين تباينت آراؤهم حول الخطوة الحكومية، حيث يعتقد بعض منهم أن رفع قيمة الضريبة سيوفر للخزينة موارد مالية فقدتها بسبب تراجع أسعار النفط في الأشهر الماضية، التي توقفت فيها عجلة الاقتصاد عالمياً بسبب جائحة كورونا، وزاد إنفاق المملكة على قطاع الصحة ودعم القطاع الخاص الذي تضرر من تلك الإغلاقات.
لكن آراء أخرى، ترى أن رفع قيمة الضريبة بنسبة 15 % سيلقي بظلاله على إنفاق السكان، ما سيتسبب بركود في القطاع الخاص الذي يعتمد بصورة رئيسية على ذلك الإنفاق، بينما يدعو فريق ثالث للتأقلم مع الوضع الجديد الذي فرضه الفيروس الذي اجتاح العالم وتسبب بكل تلك المتغيرات التي لم تكن في حسبان أحد.
وقال خالد البواردي، وهو رجل أعمال سعودي، في تعليق على الزيادة الجديدة "إذا ضريبة 5٪ سحبت 47 مليار ريال من السوق فأن 15٪ ربما تسحب 110 الى 130 مليار. وهذا لا شك بيأثر على قطاع التجزئة والترفيه وبالتالي على اسعار ايجارات المعارض التجارية.. شخصياً اتمنى أن تكون الضريبة الجديدة على السلع الكمالية وليس على السلع الضرورية".

< a href='https://twitter.com/bawardik/status/1278049996512862208?s=20'> https://twitter.com/bawardik/status/1278049996512862208?s=20

لكن مواطنه فهد العادي، بدا مؤيداً للخطوة الحكومية، وقال عنها "ارتفاع القيمة #المضافة بيدعم اقتصادنا بيضمن عدم المساس برواتب موظفين الدولة وبيستمر دخل المواطنين قوي كعادته حتى مع ارتفاع نسبه ضريبة القيمة المضافة و مع العلم نسبة الضريبة 15٪ قليله اذا بنقارنها بدول العالم لان متوسط نسبه هذه الضريبه في العالم من 20٪ إلى 25٪".

< a href='https://twitter.com/fahadalady/status/1278154672642174976?s=20'> https://twitter.com/fahadalady/status/1278154672642174976?s=20

واختار فهد بن جمعة، وهو اقتصادي سعودي بارز، وعضو في مجلس الشورى، التعامل مع الزيادة الجديدة في الضريبة من خلال خفض الإنفاق غير الضروري فيما يبدو، وقال بعد ساعات من سريان الزيادة الجديدة على الضريبة "انا اليوم قررت اني اخفض شربي للاسبرسو من ثلاث shots الى اثنين، ولهذا تصبح التكلفة اقل من السابق بكثير وسأعتمد على قهوة البيت وهي تقريبا نفس الشي بل افضل والبديل".

وتناول عبدالاله النعيم، النقاش الواسع حول الزيادة الجديدة في الضريبة، بشكل طريف يخفف من جدية تلك النقاشات، ونقل تجربته مع أبنائه بعد سريان الزيادة قائلاً "جيل اليوم من جد يخوف، اجل عيالي يقولون لي زيد مصروفنا لان الضريبة ارتفعت وصارت 15٪ !!".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com