إحصائية لـ"بلومبيرغ": الجنيه المصري الأقوى أداء أمام الدولار بين عملات الأسواق الناشئة في 2020
إحصائية لـ"بلومبيرغ": الجنيه المصري الأقوى أداء أمام الدولار بين عملات الأسواق الناشئة في 2020إحصائية لـ"بلومبيرغ": الجنيه المصري الأقوى أداء أمام الدولار بين عملات الأسواق الناشئة في 2020

إحصائية لـ"بلومبيرغ": الجنيه المصري الأقوى أداء أمام الدولار بين عملات الأسواق الناشئة في 2020

أظهرت إحصائية لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن الجنيه المصري يعد الأقوى أداء أمام الدولار من بين الأسواق الناشئة في عام  2020.

وسجل الجنيه المصري وفق إحصائية الوكالة الاقتصادية متوسط سعر بلغ 16.18 جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الثاني من يونيو/ حزيران الجاري، مقابل متوسط سعر بلغ 16.05 جنيه في نهاية العام الماضي 2019، بانخفاض قدره 13 قرشا فقط.

وأشارت إحصاءات وكالة "بلومبيرغ"، إلى أن عملات الأسواق الناشئة الأخرى، مثل الروبل الروسي والليرة التركية والراند الجنوب الأفريقي والريال البرازيلي، هبطت بنسب تراوحت بين 9 و 18%، منذ بداية العام الجاري 2020.

وأوضحت "بلومبيرغ"، أن الريال البرازيلي هوى بنسبة 17.76% خلال عام 2020، مقارنة بالدولار، فيما هبط الراند الجنوب أفريقي بنسبة 15.3 % والبيزو الأرجنتيني بنسبة 13.44 % وعملة المكسيك- البيزو بنسبة 13.36 %.

في حين هبطت الليرة التركية أمام الدولار منذ بداية 2020 ، بنسبة 12.2% وعملة أوكرانيا الهرفينيا 10.86 %،  وكانت نسبة الهبوط في الروبل الروسي أمام العملة الأمريكية 9.6 %، فيما كان التراجع أقل وطأة لـ اليوان الصيني بنسبة 1.4 %..

وأرجع متعاملون في سوق الصرف قوة أداء الجنيه المصري والتراجع المحدود الذي سجله أمام الدولار الأمريكي، منذ بداية العام الجاري، مقارنة بعملات الأسواق الناشئة الأخرى، رغم تداعيات فيروس كورونا على اقتصادات العالم ومنها الاقتصاد المصري، إلى الأسس القوية التي يقف عليها الاقتصاد المصري، ونجاح البنك المركزي المصري في تكوين احتياطي نقدي ضخم تجاوز 45 مليار دولار، قبل بدء أزمة كورونا، ما دعم من قوة الجنيه.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن هيثم عادل رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية قوله إن برنامج الإصلاح الذي طبقته مصر عزز من تنوع مواردها من النقد الأجنبي من القطاعات الاقتصادية المختلفة، مشيرا إلى أن نجاح البنك المركزي في تكوين احتياطي نقدي قوي ووجود مراكز مالية جيدة لدى البنوك عوض أي تراجع في الإيرادات خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف أن نجاح برنامج الإصلاح والاتفاق مع صندوق النقد الدولي في 2016، ساهم في زيادة الثقة في الاقتصاد المصري من قبل المؤسسات والصناديق الدولية، لافتا إلى أن مصر نجحت في الحصول على تدفقات نقدية بقيمة 13 مليار دولار من الاتفاق الجديد مع صندوق النقد وطرح السندات الدولية ما دعم من قوة الجنيه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com