ما القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا بـ"كورونا" في السعودية؟
ما القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا بـ"كورونا" في السعودية؟ما القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا بـ"كورونا" في السعودية؟

ما القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا بـ"كورونا" في السعودية؟

أظهر تقرير اقتصادي سعودي، اليوم الاثنين، أن التجارة والترفيه وخدمات الإسكان هي أكثر القطاعات تأثرا بتفشي وباء “كورونا” في المملكة، إلا أن التأثير لن يكون شديدا على الاقتصاد المحلي بعد إقرار الحكومة لخطة إنقاذ مالية ضخمة.

وجاء في تقرير "شركة جدوى للاستثمار"، اطلعت عليه "إرم نيوز"، أن "التدابير التي اتخذتها المملكة أكبر مصدّر نفط في العالم لمواجهة وباء كورونا سيكون لها تأثيرات خفيفة إلى متوسطة في بقية القطاعات.

وأشار إلى أن "خسارة بعض السعوديين لوظائفهم نتيجة تراجع القطاعات سيتم تعويضها من خلال الحزم المالية التي أقرتها الحكومة بما فيها منح 60% من الراتب على مدى 3 أشهر".

وبيٌن التقرير أن "القطاعات التي ستتأثر بشكل متوسط بالوباء تشمل النقل والصناعة والعقار فيما تشمل القطاعات التي ستتأثر بشكل أقل من متوسط المناجم والإنشاءات والزراعة".

ولفت إلى أن "القطاعات التي سيكون التأثير فيها خفيفا هي الخدمات المالية والمصرفية والتربية والصحة وتكنولوجيا المعلومات والمرافق العامة".

ووفقا للتقرير يبلغ عدد العاملين في قطاع التجارة نحو 1.937 مليون عامل يشكٌل السعوديون منهم زهاء 22% فيما تبلغ تلك النسبة 26% في قطاع الترفيه البالغ عدد عماله نحو 24 ألف عامل ونحو 24% في قطاع النقل البالغ عدد عماله 241 الفا.

وتعتبر نسب العمالة السعودية عالية في قطاعات المناجم بمقدار 62% والتربية بمقدار56% والخدمات المالية والمصرفية بنحو 83%.

وقال التقرير إن "نسبة البطالة في السعودية -أكبر اقتصاد عربي- تراجعت إلى 12% في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع الربع الأخير من العام 2018 نتيجة انخفاض معدل البطالة بين الشباب من الفئة العمرية 20-24 سنة".

وتوقع أن "تؤدي إجراءات المملكة ضد كورونا إلى مغادرة عدد كبير من العمالة الأجنبية العام الجاري بعد مغادرة نحو 445 ألف وافد -معظمهم آسيويون- العام الماضي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com