مصر تطلب استيراد غاز جزائري لمدة 4 سنوات
مصر تطلب استيراد غاز جزائري لمدة 4 سنواتمصر تطلب استيراد غاز جزائري لمدة 4 سنوات

مصر تطلب استيراد غاز جزائري لمدة 4 سنوات

قال وزير البترول المصرى، المهندس شريف إسماعيل، إن مصر تعاني من فجوة في إنتاج الغاز تصل لنحو 700 مليون قدم مكعب ما يعادل 15 % من حجم الاستهلاك.

وأوضح الوزير فى تصريحات تلفزيونية، أمس الأربعاء، لبرنامج الحياة اليوم على فضائية الحياة، أن كثير من حقول الغاز تعرضت لتناقص سريع في الإنتاج ما تسبب فى اتساع الفجوة بين الانتاج والاستهلاك، مشيراً إلى أن الحكومة وقعت اتفاقاً مع شركة سونطراك الجزائرية لإمداد مصر بالغاز المسال خلال العام الجاري وستصل الشحنات اعتبارا من آذار/ مارس المقبل، ومن المقرر أن تتلقى مصر حوالى 6 شحنات من الغاز الجزائري المسال خلال هذا العام.

وكشف الوزير النقاب عن التفاوض مع الحكومة الجزائرية لتوقيع اتفاق طويل المدى يبدأ في عام 2016 ويستمر حتى عام 2020 لإمداد مصر بالغاز المسال.

وأشار الوزير إلى أن مصر أوقفت تصدير الغاز إلى اسرائيل منذ عام 2012 ولا تصدر حالياً لأي جهة بسبب العجز الذي تعانيه.

ونفى الوزير وجود صراع على حقول الغاز في البحر المتوسط، مؤكداً أن مناطق الامتياز المصرية محددة ولايوجد أي مشاكل في هذا الشأن وألمح إلى إمكانية استيراد الغاز من الدول المنتجة للغاز بالبحر المتوسط.

وقال الوزير فيما يتعلق بدعم الطاقة، إن الحكومة تتجه لرفع الدعم نهائياً عن المنتجات البترولية خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن هناك استثمارات جديدة لقطاع البترول المصري تقدر بـ9 مليارات دولار.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة المصرية نجحت خلال الفترة من 2013 وحتى نهاية 2014 في سداد نحو 50 % من مديونية شركات البترول الأجنبية لتصل لـ3.1 مليار دولار، بدلاً من 6.3 مليار، موضحاً أن عملية السداد تأخذ شكل سداد بالجنيه والدولار وكذلك شحنات بترولية للااستفادة من الانخفاض الذى حدث في أسعار البترول عالمياً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com