توقع زيادة الإنفاق العالمي على تقنيات المعلومات
توقع زيادة الإنفاق العالمي على تقنيات المعلوماتتوقع زيادة الإنفاق العالمي على تقنيات المعلومات

توقع زيادة الإنفاق العالمي على تقنيات المعلومات

القاهرة- توقع تقرير اقتصادي صادر، الأحد، ارتفاع إجمالي حجم الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات ليبلغ 3.8 تريليون دولار خلال عام 2015، أي بزيادة قدرها 2.4 % فقط عما حققه في العام 2014، وهو معدل أدنى من مستوى التوقعات السابقة التي كانت نحو 3.9 %.

وقال التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية "جارتنر" الأمريكية، إن أسباب التراجع في توقعات النمو تعود إلي ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات العالمية الأخرى، بالإضافة إلى تراجع محدود في توقعات النمو بالنسبة للأجهزة، وخدمات تقنية المعلومات، وخدمات الاتصالات.

ويعتبر تقرير حجم الإنفاق العالمي المتوقع على تقنية المعلومات الصادر عن مؤسسة جارتنر مؤشراً رئيسياً للتوجهات التقنية السائدة على امتداد أسواق الأجهزة، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، والاتصالات.

وقال جون ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية "جارتنر"، "إن التغيّر في معدلات النمو المتوقعة أقل تأثيراً مما يبدو للوهلة الأولى، فارتفاع معدل صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات العالمية الأخرى هو السبب الرئيسي المسؤول عن اختلاف التوقعات".

وأضاف لوفلوك في التقرير: " إذا ما أزحنا جانباً الأثر الكبير لتغير أسعار الصرف، سنجد بأن معدل النمو في ظل أسعار الصرف المستقرة هو 3.7 % فقط".

وقال التقرير : "كان معدل نمو الإنفاق بالدولار الأمريكي على الأجهزة (بما فيها الكمبيوترات الشخصية، والهواتف المحمولة فائقة الأداء، والهواتف المحمولة، والكمبيوترات اللوحية، والطابعات) للعام 2014 قد تراجع بنسبة 1.3% ليسجل 5.1%، أما سوق الهواتف الذكية فقد شهد استقطاباً متبادلاً ما بين أسعار سوق التقنيات الممتازة والاستهلاكية".

تجدر الإشارة إلى أن المنهجية المتبعة لوضع تقارير التوقعات حول حجم الإنفاق على تقنية المعلومات، التي تطرحها مؤسسة جارتنر، تعتمد بشكل كبير على التحليل الدقيق لمبيعات الآلاف من شركات التوريد المعنية على امتداد كامل قطاع منتجات وخدمات تقنية المعلومات، حيث تقوم المؤسسة باستخدام تقنيات البحث والدراسة الأساسية، وتدعمها بمصادر الأبحاث الثانوية، من أجل بناء قاعدة بيانات شاملة للسوق، التي تبني عليها توقعاتها.

ويعمل لدي "جارتنر" 6600 موظف، بما فيهم أكثر من 1500 محلل واستشاري في مجال الأبحاث، وتنتشر قاعدة عملاء المؤسسة في أكثر من 85 دولة حول العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com