بعد عام من رفعه.. الفلبين تلوِح بفرض حظر على إرسال العمالة إلى الكويت‎

بعد عام من رفعه.. الفلبين تلوِح بفرض حظر على إرسال العمالة إلى الكويت‎

المصدر: نسرين العبوش- إرم نيوز

عادت مشكلة العمالة الفلبينية في الكويت إلى الظهور مجددًا في البلد الخليجي بعد تلويح وزارة العمل الفلبينية باحتمال إيقاف إرسال العمالة المنزلية الفلبينية للكويت وإعادة حظرها مجددًا عقب وفاة خادمة فلبينية في عقدها الرابع بعد تعرضها لاعتداءات جنسية.

ونقلت صحيفة ”الراي“ الكويتية عن وسائل الإعلام الفلبينية تصريحًا لوزير العمل الفلبيني سلفستر بيللو أشار فيه إلى عزم بلاده إيقاف إرسال العمالة كأحد الخيارات المطروحة، بعد تأكيده تلقي تقرير حول ملابسات وفاة الخادمة.

وأضاف الوزير بيللو ”بصرف النظر عن الانتهاك الواضح لاتفاقية حماية العمال الفلبينيين الأجانب بين حكومتنا والكويت، يبدو أن هناك خرقًا لعقد العمل من قبل صاحب العمل“.

وطالب بيللو السلطات المعنية في الكويت بمتابعة القضية وتقديم المسؤولين عنها للعدالة، مبينًا أنه أعطى توجيهات الى إدارة التوظيف في الخارج ومكتب العمل في الخارج الفلبيني في الكويت لتعقب الوكالات الأجنبية والمحلية المسؤولة عن توظيف العاملة.

وشهدت العلاقات الفلبينية الكويتية توترًا في العام الماضي، على خلفية جريمة العثور على جثة خادمة فلبينية مجمدة في ثلاجة في إحدى الشقق ومر على وفاتها عام كامل، أعلن بعدها الرئيس الفلبيني حظرًا على إرسال العمالة للكويت، قبل أن يتوصل البلدان إلى اتفاق جديد بشأن العمالة ورفع الحظر في شهر أيار/ مايو من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة