مصر تخفّض الدعم النقدي للأسر إلى طفلين فقط

مصر تخفّض الدعم النقدي للأسر إلى طفلين فقط

المصدر: سيد الطماوي - إرم نيوز

قلّصت مصر، خدماتها من الدعم النقدي، للأسر المصرية، من 3 أطفال إلى طفلين فقط، على أن يطبّق القرار الجديد في مطلع 2019.

وأعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، اقتصار الدعم النقدي على طفلين بدلًا من ثلاثة، حتى تتمكن الحكومة من إضافة أسر مصرية جديدة أكثر فقرًا تحتاج بشدة إلى هذا الدعم.

وقال مدبولي، خلال مشاركته بمؤتمر ”تكافل وكرامة“ الثالث، إنه تم احتساب درجات فقر هذه الأسر، باستخدام معايير إحصائية من جهاز التعبئة والإحصاء، ومؤشرات وضعتها وزارة التضامن المصرية.

وأشار مدبولي إلى أن مصر كانت ضمن بعض الدول التي واجهت تحولات جذرية في مطلع القرن الـ 21، أدّت إلى تدهور ظروفها الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، ما أثَّر على بناء الدولة، ودفع إلى إعادة هيكلة الاقتصاد القومي.

ونوّه إلى تمكن برنامج ”كرامة وتكافل“ من حماية ما يقرب من 2.2 مليون أسرة فقيرة، وفئات أولى بالحماية، لافتًا إلى أن تلك الأسر تضم حوالي 9.5 مليون مواطن.

ولفت إلى أن مصر تمر بمشكلة كبرى، تهدد النمو الاقتصادي، وتعطّل الجهود التنموية، مشيرًا إلى أن تلك المشكلة هي التضخم السكاني، وانعدام سياسة تنظيم الأسرة، ما تسبب بزيادة السكان إلى 20 مليون نسمة في خمسة عشر عامًا بدءًا من 2003 وحتى 2018.

وأشار إلى أن الزيادة السنوية في عدد السكان تتخطى 2.5 مليون نسمة، وهو ما يفوق تعداد دول بأكملها، ما يؤثر سلبًا على خصائص السكان، فيسوء وضع الخدمات الصحية والتعليمية وتنتشرُ الأمية، وتتآكل مرافق المياه، والكهرباء، والصرف الصحي، والمواصلات، ما يؤدي تباعًا إلى انخفاض مستوى الدخل القومي، وأيضًا دخل الفرد.

ووفقًا لخطة الموازنة والدعم للعام المالي الجاري، والتي بدأت الحكومة المصرية العمل بها منذ 1 يوليو 2018، تتحمل الدولة دعم السلع التموينية بقيمة 86 مليار جنيه بزيادة قدرها 5 % عن العام الماضي، إذ تدعم مصر ما يقرب من 69 مليون مواطن مدرجين ضمن 21 مليون بطاقة تموينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com