اقتصاد

أمريكا: لسنا في حرب عالمية تجارية
تاريخ النشر: 13 يوليو 2018 3:18 GMT
تاريخ التحديث: 13 يوليو 2018 5:33 GMT

أمريكا: لسنا في حرب عالمية تجارية

فرضت أمريكا رسومًا جمركية على وارداتها من الصلب والألمنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا. 

+A -A
المصدر: الأناضول

نفى وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، أن تكون بلاده قد دخلت في حرب عالمية تجارية، بعد الرسوم الجمركية التي فرضتها على منتجات عدد من الدول بما فيها حلفاء لواشنطن.

جاء ذلك خلال جلسة للجنة المالية في مجلس النواب (إحدى غرفتي الكونغرس)، عقدت الخميس.

وواجه منوشين، عددًا من الأسئلة من قبل النواب الأمريكيين، بشأن المخاوف من تضرر الاقتصاد الأمريكي من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وقال وزير الخزانة الأمريكي: ”أنا لا أعتقد أننا في حرب تجارية بل نحن في حالة منازعات تجارية“.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، دخلت حيّز التنفيذ، رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب (25%) والألمنيوم (10%) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وأورد منوشين أن ”وزارة الخزانة تراقب عن كثب أثر هذه الرسوم الجديدة على الاقتصاد الأمريكي، وكذا الإجراءات المضادة التي ستتخذها الدول الأخرى“.

وأبرز الوزير ما وصفها بـ“مؤشرات قوة الاقتصاد الأمريكي“، مشيرًا إلى أن الحكومة تواصل تنفيذ الأجندة الاقتصادية لترامب، ”والتي تركز على التخفيض الضريبي والإصلاح التجاري“.

وقال وزير الخزانة الأمريكي، إن ”أرقام البطالة سجلت انخفاضًا تاريخيًا، حيث يزيد متوسط ​​عدد الوظائف في كل شهر في الربع الثاني من هذا العام عن 200 ألف وظيفة، كما أعلنت أكثر من 500 شركة عن مكافآت جديدة وزيادة للأجور“.

وتابع المسؤول الحكومي الأمريكي أن ”دافعي الضرائب المتعطشين في جميع أنحاء البلاد متفائلون بأنه سيكون لديهم مستقبل أكثر ازدهارًا وأمنًا، ونحن نرى أن النمو في أمريكا سيؤتي ثماره“.

وبدأت الإدارة الأمريكية رسميًا، في 6 يوليو/ تموز الجاري، بفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25% على 818 سلعة صينية بقيمة 34 مليار دولار، وذلك ضمن خطة ترامب لتضييق الخناق على ما يصفه بـ“ممارسات تجارية غير عادلة“.

وردت بكين بإجراءات مماثلة، وسط تحذير محليين اقتصاديين من مخاطر اندلاع حرب تجارية شاملة بين البلدين قد تعصف بالشركات وأسواق المال في أنحاء العالم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك