موازنة مصر تحقق فائضًا قدره 1.9 مليار جنيه لأول مرة منذ 10 سنوات

موازنة مصر تحقق فائضًا قدره 1.9 مليار جنيه لأول مرة منذ 10 سنوات

المصدر: محمد ربيع - إرم نيوز

أعلنت وزارة المالية في مصر، اليوم الثلاثاء، أن الموازنة العامة للدولة حققت، ولأول مرة منذ 10 سنوات، فائضًا أوليًا بلغ نحو 1.9 مليار جنيه، أيّ ما يعادل 105 ملايين دولار، مقابل عجز أولي قدره 47 مليار جنيه (2.6 مليار دولار) خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

وأوضح وزير المالية، عمرو الجارحي، أنّ ”الفترة من تموز/ يوليو 2017 وحتى أيار/ مايو 2018، شهدت تحسنًا ملحوظًا في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة لينخفض إلى 7.8% من الناتج مقارنة بنحو 9.3% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، ومقابل متوسط بلغ 10.6% خلال الثلاث سنوات الماضية“.

وبّين أنّ ”نتائج المالية العامة تؤكد إمكانية الحكومة المصرية تحقيق المستهدفات المالية المعلنة والمستهدفة في التحول لتحقيق فائض أولي للمرة الأولى منذ عقود بقيمة 0.1% من الناتج المحلي وتحقيق عجز كلي يبلغ 9.8% من الناتج المحلي“.

ولفت إلى أنّ ”تلك الفترة تحسن أداء الحصيلة الضريبية لتنمو بنحو 45% مقارنة بمتوسط نمو بلغ 20% في السنوات الثلاث السابقة“.

وأشار إلى أنّ ”فاتورة الأجور ارتفعت بنحو 11.5% فى ضوء صرف العلاوة الدورية والاستثنائية التي تم الإعلان عنها في بداية العام المالي، والتي يستفيد منها نحو 6 ملايين موظف“.

وأضاف أنّ ”الاستثمارات الحكومية ارتفعت أيضًا بنحو 23% لتصل إلى 75 مليار جنيه، منها 57 مليار جنيه استثمارات ممولة بعجز“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com