اتفاق ”مصري – سعودي“ لإلغاء جزئي لحظر استيراد المنتجات الزراعية من مصر – إرم نيوز‬‎

اتفاق ”مصري – سعودي“ لإلغاء جزئي لحظر استيراد المنتجات الزراعية من مصر

اتفاق ”مصري – سعودي“ لإلغاء جزئي لحظر استيراد المنتجات الزراعية من مصر

المصدر: أحمد أبوفدان – إرم نيوز

كشف الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة المصرية، عن إبرام السلطات المصرية والسعودية اتفاقًا يقضي بإلغاء حظر استيراد السعودية للفراولة والفلفل المصري خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال عبدالدايم، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، اليوم الخميس، إنه جرى التوصل إلى صيغة توافقية مع وزير الزراعة السعودي خلال زيارته لمصر منذ عدة أيام، تقضي بوقف حظر استيراد السعودية للفراولة والفلفل المصري خلال بضعة أيام، على أن يتم وقف حظر استيراد البصل والجوافة في الفترة المقبلة.

ولفت متحدث وزارة الزراعة إلى أن الاتفاق المبرم بين الجانبين المصري والسعودي، يعزز منظومة الصادرات المصرية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ويشكل أولى الخطوات لاستعادة دور الصادرات الزراعية المصرية في المنطقة العربية وعلى رأسها دول الخليج.

وألمح إلى أن طموحات مصر تتجاوز الرقم الحالي من الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة والبالغة 5 ملايين طن، وفقًا لآخر إحصائية رسمية، بزيادة قدرها نصف مليون طن عن العام 2016.

ونوه إلى أن مصر حريصة على زيادة الصادرات الزراعية وفقًا للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، عبر مواصلة تطبيق منظومة الصادرات المصرية وتشديد إجراءات الرقابة على متبقيات المبيدات في جميع الشحنات الصادرة، أو تطبيق معايير الجودة الأوربية لتحقيق هذه الأهداف.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مصاعب في الآونة الأخيرة، بينها إعلان الإمارات العربية المتحدة في أبريل حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com