بعد انتقادات تيار خامنئي.. روحاني يصف معارضي سياسة حكومته الاقتصادية بـ“ناقصي العقل“ – إرم نيوز‬‎

بعد انتقادات تيار خامنئي.. روحاني يصف معارضي سياسة حكومته الاقتصادية بـ“ناقصي العقل“

بعد انتقادات تيار خامنئي.. روحاني يصف معارضي سياسة حكومته الاقتصادية بـ“ناقصي العقل“

المصدر: إرم نيوز

دافع الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن السياسة الاقتصادية لحكومته، واصفًا معارضيها بـ“ناقصي العقل“، في هجوم جديد اعتبره مراقبون أنه موجه بـ“شكل مبطن“ للمرشد الأعلى علي خامنئي وتياره الذي يصف تلك السياسة بـ“الفاشلة“.

وقال روحاني خلال كلمة له في اجتماع المجمع السنوي للبنك المركزي الإيراني: ”خلاف البعض مع الحكومة الحالية، والهجوم الذي تتعرض له، يرجع إلى غياب العقل لدى هؤلاء“، مشيرًا إلى أنه ”لا معنى لمعارضة الحكومة ووضع العراقيل أمامها في تنفيذ مهامها وبرامجها“.

وأشار إلى ظاهرة تعدد المصارف والمؤسسات المالية في البلاد، معتبرًا أن ”هذه ظاهرة ليست صحيحة ولم نشهدها في بقية البلدان إلا في إيران”.

وسجلت إيران تعدد المصارف والمؤسسات المالية التابعة للحرس الثوري التي أعلنت إفلاسها العام الماضي.

وبين روحاني، أن ”هدف هذه المؤسسات المالية هي جمع الأموال من المواطنين عبر إغرائهم بدفع فوائد كثيرة وقروض، وبالتالي تعلن هذه المؤسسات بعد فترة إفلاسها، الأمر الذي يجبر الحكومة على دفع أموال هؤلاء المغرر بهم“.

وشدد على أن ”حكومته ماضية بخفض معدل التضخم وتجاوز المشاكل بالتنسيق مع البنك المركزي“، مضيفًا أن ”سياسات الحكومة الاقتصادية والبنك المركزي، هي سياسات ناجحة طوال السنوات الأربع الماضية“.

وأصبح ملف الاقتصاد موضع جدل داخل إيران، خصوصًا بين حكومة روحاني وخصومه من التيار المتشدد.

وفي 20 شباط/ فبراير الماضي، هاجم يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري الخاص للمرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، ما وصفها بتقديم ”إحصائيات غير واقعية“، حول معدلات النمو الاقتصادي ونسبة البطالة التي تقدمها حكومة الرئيس حسن روحاني، وذلك في إطار الصراع المتواصل بين أجنحة الحكم في إيران، وأسباب اندلاع الاحتجاجات في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com