مصر تحقق رقمًا غير مسبوق في الاحتياطي النقدي خلال فبراير الماضي – إرم نيوز‬‎

مصر تحقق رقمًا غير مسبوق في الاحتياطي النقدي خلال فبراير الماضي

مصر تحقق رقمًا غير مسبوق في الاحتياطي النقدي خلال فبراير الماضي

المصدر: محمد ربيع - إرم نيوز

أعلن البنك المركزي في مصر، اليوم الأحد، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي بالبلاد مع نهاية شهر فبراير/شباط الماضي ليصل إلى 42.524 مليار دولار، بزيادة قدرها 4.315 مليار دولار عن الشهر الذي سبقه.

وأرجع خبراء ومصرفيون، ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى نجاح مصر في بيع سندات دولية بالدولار بقيمة 4 مليارات دولار الشهر الماضي.

وأكد خبراء أن ارتفاع الاحتياطي النقدي لأكثر من 16 مليار دولار في عام واحد يعود لسياسات البنك المركزي في إدارة السياسة النقدية ونجاح مصر في الحصول على تمويلات دولية.

وطرح البنك المركزي المصري اليوم، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ 15.5مليار جنيه.

وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 7.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.2 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

وترتفع احتياطيات مصر من النقد الأجنبي منذ أن توصلت مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى اتفاق مع  صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار في مسعى لجذب رأس المال الأجنبي مرًة أخرى.

وكان لدى مصر احتياطي بنحو 36 مليار دولار قبل ثورة الـ 25 من يناير/فبراير عام 2011، التي أعقبتها فترة من الاضطرابات السياسية أدت إلى عزوف السائحين والمستثمرين الأجانب وهما مصدران رئيسان للعملة الصعبة.

وكان البنك المركزي المصري قرر في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016، تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وتحرير سوق الصرف بشكل كامل؛ ما تسبب في عودة السيولة الدولارية التي كانت تستحوذ عليها السوق السوداء إلى القطاع المصرفي الرسمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com