خبير اقتصادي: هذه أسباب ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر

خبير اقتصادي: هذه أسباب ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر

المصدر: جهاد هشام- إرم نيوز

قال الخبير الاقتصادي، رشاد عبده، إن زيادة الاحتياطي النقدي في مصر يرجع إلى طرح الحكومة لسندات جديدة، وظهور نتائج الإصلاح الاقتصادي وارتفاع عائدات قناة السويس.

وكانت وكالة بلومبرغ الأمريكية قالت، إن احتياطي النقد الأجنبي في مصر قفز إلى مستوى قياسي في يناير الماضي، مع استعداد الحكومة المصرية لجمع حوالي 5 مليارات دولار من بيع سندات دولية، لافتة إلى أن هذه الزيادة ربما تساعد مصر في الاستفادة من أسواق الدين العالمي هذا الشهر، مع السعي لتخفيض تكاليف الإقراض.

ولفتت الوكالة إلى أن تلك البيانات تؤكد أن مصر قد طوت صفحة نقص الدولار التي مثلت عبئًا على الاقتصاد قبل أن تتخلى السلطات المصرية عن أغلب قيود العملة وتقوم بتخفيض الدعم.

فيما كشف محافظ البنك المركزي طارق عامر، أمس، أن مصر حققت قفزة في حصيلة النقد الأجنبي؛ وذلك بسبب انخفاض قسط دول نادي باريس الدولي إلى ٣٥٠ مليون دولار فقط؛ حيث تم سداد ٦٠ مليون دولار في  ديسمبر الماضي و٢٩٠ مليون دولار في يناير.

إلى ذلك، لفت الخبير الاقتصادي رشاد عبده، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إلى أن ارتفاع الاحتياطي النقدي يعد ميزة تضمن عدم ارتفاع الدولار عن معدلاته الحالية، وهو ما يمثل ضمانة لعدم حدوث ارتفاع أكثر للسلع والمنتجات في الأسواق.

وزاد الاحتياطي النقدي ١.٢ مليار دولار، وهو يعد أكبر ارتفاع منذ يوليو الماضي ليصل إلى ٣٨.٢ مليار دولار، وذلك وفقًا لبيانات صادرة عن البنك المركزي، أمس الأحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com