خبراء يطالبون بدعم حكومي لصناعة السيارات المصرية

خبراء يطالبون بدعم حكومي لصناعة الس...

الخبراء يشيرون إلى أن دعم تصنيع السيارات سيجعل مصر ذات شأن إقليمي متميز، خاصة مع الاستفادة من الأسواق الأفريقية.

المصدر: القاهرة- من صلاح عبد الله

أكد عدد من خبراء السيارات على أن صناعة السيارات تحتاج إلى دعم الحكومة نظراً لما تقدمه من قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد القومي، مشيرين إلى ضرورة دخول الحكومة كشريك للقطاع الخاص لضمان استمرار تلك الصناعة مما سيوفر على الاقتصاد المصري الكثير من الأموال.

وقال عضو الشعبة العامة للسيارات في اتحاد الغرف التجارية وليد التوفيق، إن صناعة السيارات المحلية في أشد الحاجة إلى الدعم الحكومي لتحقيق طفرة في صناعة السيارات، موضحا أن نهوض هذه الصناعة من شأنه تحقيق معدلات تنموية مرتفعة خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها ترتبط بعدد كبير من الصناعات وتحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

وأشار التوفيق في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إلى أن مشكلات صناعة السيارات المحلية تتركز في الطلب، خاصة أن الدراسات الخاصة بهذا القطاع تشير إلى أن العامل الأساس للنجاح فيها وتحقيق الربح، هو الإنتاج الكبير الذي يقابله الطلب وهو ما ليس موجوداً إلا في الأسواق الخارجية.

وأوضح أن الضمانة الحقيقية لاستمرار تصنيع السيارات تتمثل في الاهتمام بالصناعات المغذية للسيارات للاستغناء عن المكون الأجنبي وزيادة المكونات المحلية في الإنتاج، بالإضافة إلى الاستثمار في تكنولوجيا التصنيع.

وقال رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية في القاهرة، عفت عبد العاطي،إن دعم الصناعة المحلية للسيارات ووضعها ضمن أولويات صانع القرار ستجعل مصر ذات شأن إقليمي متميز خاصة مع الاستفادة من الأسواق الأفريقية التي من المتوقع أن تصبح واعدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عبدالعاطي في لقاء خاص مع ”إرم“ أن تنمية صناعة السيارات تحتاج إلى الاهتمام بالصناعات المغذية لأنها القوة الحقيقية لهذه الصناعة وكلما كانت متطورة يمكن الاستغناء عن المكون الأوروبي بما يضمن تصنيع علامة مصرية جيدة وأقل تكلفة مستقبلا.

وأضاف أنه يجب الاستفادة من تجارب الدول الآسيوية فى التصنيع والتى بدأت بالتجميع ثم صناعة المنتج من المكون المحلي حتى الوصول إلى العلامة التجارية الخاصة بهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com